العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- المنتدى العام -:: > قسم لغتنا العربية > فرع العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ

فرع العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ فرع عام يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والعرب والعروبة ولا يوجد في الفروع الاخرى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2018, 11:16 PM
الصورة الرمزية أبوأمامة الباهلي
أبوأمامة الباهلي


أبوأمامة الباهلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2018
رقم العضوية : 105813
الدولة: الجزائر
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 13
أبوأمامة الباهلي is an unknown quantity at this point
موضوع هام ارجو الدخول عظمة اللغة العربية.

جاءتني في الواتساب جزى الله من ارسلها خيرا

في عظمة اللغة العربية

🔘 النحو روح اللغة العربية والإعراب روح النحو :

تأمل هذا المثال جيداً :

*" أحمد أكرم الناس "*

عبارةٌ لن يُفهَمَ معناها إلا بضبط كلماتها ، كيف ذلك ؟

1⃣ أحمدُ أكرمُ الناسِ .

- أحمد : مبتدأ مرفوع
- أكرمُ : خبر مرفوع
- الناسِ : مضاف إليه مجرور

2⃣ أحمدُ أكرمَ الناسَ .

- أحمدُ : مبتدأ مرفوع
- أكرمَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر
- الناسَ: مفعول به منصوب
- وجملةُ ( أكرمَ الناسَ ) خبر

3⃣ أحمُدُ أكرمَ الناسِ .

- أحمُدُ : فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
- أكرمَ : مفعول به منصوب
- الناسِ : مضافٌ إليه مجرور

4⃣ أحمدُ أَكْرِمِ الناسَ .

- أحمدُ : منادى مفرد علم مبني على الضم
- أَكرمِ : فعل أمر مبني على السكون ، وحرّك بالكسر لإلتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- الناسَ : مفعول به منصوب

5⃣ أحمدَ أكرمَ الناسُ .

- أحمدَ : مفعول به مقدّم منصوب
- أكرمَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح
- الناسُ : فاعل مرفوع

6⃣ أ حَمَدَ أكرمُ الناسَ ؟

- الهمزة للاستفهام
- حمدَ : فعلٌ ماضٍ
- أكرمُ : فاعل مرفوع
- الناس : مفعول به منصوب

7⃣ أ حُمِدَ أكرمُ الناسِ ؟

- الهمزة للاستفهام
- حُمِدَ : فعل ماضٍ مبني للمجهول
- أكرمُ : نائب فاعل مرفوع
- الناسِ : مضاف إليه مجرور

‏⏺ وإن اعتبرنا ( حمد ) اسمُ علمٍ ، والهمزةُ للاستفهام ، سيكونُ إعرابُها كما في الحالتين الأولى والثانية .

‏⏺ وإن كانت الهمزةُ للنداء و ( حمد ) علماً كان حالها كما في الحالة الرابعة .

‏▪ أظنُّ أنَّ هناك مزيداً من الدلالات المعنوية لهذه العبارة لم يسعفنا لها التفكير .

🔴 الخلاصة :
لولا الإعراب لفسد المعنى ، ولولا الإعراب للزم كل شخصٍ فهمه الخاص ، وبهذا تتغير الدلالات و تضيع المعاني ، وتلوى أعناق النصوص إلى غير المقصود ، فإنّه من الخطورة بمكان أن نغفل دور الحركة في فهم المعنى .

من صفحة الشيخ محمد بن عمر بازمول

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغة, العربية., عظمة

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 02:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018
adv helm by : llssll