العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الابتدائي و التحضيري -:: > قسم السنة الاولى ابتدائي - الجيل 2 -

قسم السنة الاولى ابتدائي - الجيل 2 - قسم يهتم بكل ما يخص اقسام السنة الاولى ابتدائي وفق منهاج الجيل الثاني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-02-2018, 09:40 PM
الصورة الرمزية أبوأمامة الباهلي
أبوأمامة الباهلي


أبوأمامة الباهلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2018
رقم العضوية : 105813
الدولة: الجزائر
المشاركات: 112
معدل تقييم المستوى: 13
أبوأمامة الباهلي is an unknown quantity at this point
موضوع هام ارجو الدخول كيفية تسيير قسم السنة الأولى إبتدائي.

كيفية تسيير قسم السنة الأولى إبتدائي :

أ - تنظيم البيئة المادية للفوج :
- تنظيم جلوس التلاميذ
-تنظيم الأركان و التجهيزات و الوسائل : . يمكن للأستاذ أن ينوع و يجدد الأركان التربوية المقترحة . عند تجهيز مختلف الأركان بالوسائل و الأدوات يجب مراعاة صحة و سلامة التلاميذ و ذلك بتجنب الوسائل الخطيرة و الحادة . الحرص على تجديد و إثراء مقتنيات الأركان بإنجازات المتعلمين أنفسهم و بما ينجزونه من مشروعات و أشغال و رسومات .
تيسير الاتصال و التنظيم العلائقي .
- القضاء على الروتين (التغيير و التجديد في الوسائل و طريقة العمل و الجلوس )
ب- الرقابة أثناء الفعل التعلمي :
- إعداد قانون داخلي لسير العمل في الفوج .
-الانتباه و الإحساسبالسير العام للعمل و الحركة .
-التدخل لعلاج كل المواقف الطارئة في الفوج .
- تحديد المتوقعات من التلاميذ و إشراكهم في توفير الجو المناسب .
ج - القانون الداخلي للفوج :
يتم الإتفاق على بنوده في بداية السنة الدراسية يتم شرحه للتلاميذ و يعرض في مكان بارز و يكون مرجعا عند كل مخالفة :
1- أصل في الوقت .
2- أدخل إلى القسم بهدوء .
3- أجلس في المكان المخصص لي .
4- لا أتنقل في القسم دون إذن .
5- لا أبقى وحدي في القسم و لا أدخله أثناء الراحة .
6- لا أرمي الفضلات في الأرض .
7- أنتبه لكل ما يقوله الأستاذ و أحرص على حسن الاستماع .
8- أطلب الإذن قبل الإجابة أو عندما أريد الكلام .
9- لا أستعمل أدوات الآخرين دون إذنهم .
10- أعتني بأدواتي و كتبي و أرتبها .
د- توجيهات لحفظ النظام داخل الفوج :
في كتابه الشهير - مدارس بلا فشل - أورد المربي الأنجليزي - جلاسر - glasser-اقتراحات و توجيهات مفيدة لحفظ النظام في الفصل أهمها :
1- من المفيد للأستاذ أن يشرك التلاميذ في مناقشة قواعد النظام و أن يحصل على موافقتهم عليها .
2- مناقشة التلاميذ و إشراكهم في التوصل إلى حلول المشكلات الفردية و الجماعية .
3- على الأستاذ أن يكون جادا و حازما في بداية تعامله معهم ثم يخفف ذلك قليلا من هذا الحزم فيما بعد .
4- من الأفضل للأستاذ أن يستخدم إستراتيجية الثواب و التشجيع و المكافأة للحصول على السلوك المرغوب فيه بدلا من إستراتيجية العقاب للكف عن السلوك غير المرغوب .
5- ينبغي ألا يلجأ الأستاذ إلى معاقبة الفصل برمته أو مجموعة من التلاميذ بسبب سلوك تلميذ أو اثنين لأن ذلك يولد لديهم الشعور بالعداء للأستاذ .
6- يجب على الأستاذ أن ينمي لدى التلميذ الشعور بالمسؤولية و تحمل نتائج أعماله .
7- ينبغي ألا ينحاز الأستاذ لصف تلميذ ضد آخر ما لم يكن واضحا تماما أن الأول على صواب و الثاني على خطأ .
8- مما يسهل حفظ النظام منذ البداية داخل حجرة الدرس أن يقف الأستاذ على باب القسم أثناء دخول التلاميذ .
9- يجب ألا يقبل الأستاذ أي عنف أو اعتداء بدني أو شجار يحدث في الفصل و أن يتعامل معه بمنتهى الحزم مع الاستعانة بإدارة المدرسة .
10- عندما يضطر الأستاذ في النهاية إلى استخدام أسلوب العقاب و التأديب يجب أن يوضح للتلميذ مقدما نوع العقوبة و أسباب توقيعها .
منقول

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إبتدائي., الأولى, السنة, تسيير, كيفية

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 02:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018
adv helm by : llssll