إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- المنتدى العام -:: > قسم لغتنا العربية > فرع الخط والمخطوطات العربية

فرع الخط والمخطوطات العربية فرع يهتم بفن الخط العربي وكل مايتعلق به من دروس وخطوط ومخطوطات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2009, 04:22 PM
الصورة الرمزية kimo21
kimo21

مشرف فرع الخط و المخطوطات العربية


kimo21 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية : 1430
الدولة: algerie
العمر: 34
المشاركات: 106
معدل تقييم المستوى: 131
kimo21 في بداية المشوار
افتراضي الخط العربي أنواعه و أساتذته

نماذج الخطوط العربية شرحا وصورة
أنواع الخط العربي


خط الثلث

من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فناناً مالم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطاً مهما أجاد.و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.

استعمل الخطاطون خط الثلث في تزيين المساجد، والمحاريب، والقباب، وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماء في خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقات الأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواء كان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقاً.

يعتبر ابن مقلة المتوفى سنة (328هـ)، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالاً عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي رحمه الله.


خط النسخ

إن خط النسخ أعتبره وليداً اًلخط الثلث من حيث كتابته وصلته بخط الثلث فهو خط جميل وأخاذ تغلب عليه دقة حروفه أثناء الكتابة وهو ملازم دائم ومكمل لخط الثلث.

وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى(و الان) الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.

وخط النسخ الذي يكتبه الخطاطون اليوم؛ هو خط القدماء من العباسيين الذين ابتكروا وتفننوا فيه، فقد (حسَّنه ابن مقلة، وجودّه الأتابكيون وتفنن في تنميقه الأتراك، حتى وصل إلينا بحلَّته القشيبة، بالغاً حدّ الجمال والروعة).

وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الكمبيوتر، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.

وأشهر خطاط معاصر أبدع فيه هو هاشم محمد البغدادي، فقد ظهرت براعة قصبته في كتابه (قواعد الخط العربي) الذي يعتبر الكتاب الأول في مكتبات الخطاطين الكبار والمبتدئين.


الخط الاندلسي - المغربي

مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى الخط القيرواني نسبة إلى القيروان إحدى مراكز بلاد المغرب العربي، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.

يتميز الفنان الكبير محمد علاء عادل محمد على عقبى بشهرته وجمال خطه وجماله وذكائه وحبة من الناس


الخط الفارسـي

ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.

وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).

ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:

خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.
الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).
الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو فارسي أيضاً. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد)..
وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبق للخطاطين الايرانين بلا منازع.


الخط الضغراء

"الطرة" او الطغراء" او الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الأفرنج".

وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تاتارية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.

وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث.


الخط الكوفي
خط المحقق وخط الريحان

عائلةالخطوط العربية:
خط الثلث
خط الإجازة
خط النسخ
خط الرقعة
خط نسخ تعليق (فارسي)
خط ديواني
خط ديواني جلي
وهذه لوحات مختارةلأنواع الخط العربي بالترتيب:


[/3mr]


هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.

خط النسخ

هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.

وهذا خط النستعليق او الفارسي

هذه الصورة تم تصغيرها أضغط هنا لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
خط الديواني

خط الاندلسي المغربي


خط الكوفي وهو أقدم الخطوط ويتفرع الى أنواع كثيرة


وهذا خط الرقعة


اتمنى انكم وقفتم على اشهر أنواع الخطوط العربية


وهذه اسماء أشهر الخطاطين عبر التاريخ:

أبن مقلة
ياقوت المستعصمي
محمد شوقي أفندي
سيد ابراهيم
حامد الآمدي
هاشم محمد البغدادي
الخطاط الجزائري محمد شريفي
خليل الزهاوي
علي إسماعيل
خضير البور سعيدي
وهناك الكثير من الخطاطين الجدد...

هذه أداة الخطاطين وهي القلم القصبي بأحجامه المختلفة



أخيرا هذه نبذة موجزة عن فن الخط العربي ولا يمكن لنا مهما كتبنا أن نختزل قرون وقرون من عطاء خطاطينا الافذاذ..أتمنى من الجميع المساهمة بكتاباته حول هذا الفن الاصيل فهو خدمة للاسلام وكتابه العزيز...


التعديل الأخير تم بواسطة kimo21 ; 07-20-2009 الساعة 03:47 PM
رد مع اقتباس
قديم 05-22-2009, 09:45 PM   #2
مبارك

المُستشار اللٌّغوي


الصورة الرمزية مبارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
رقم العضوية : 31
الدولة: الجزائر
المشاركات: 711
معدل تقييم المستوى: 206
مبارك نشاطه متزايد مبارك نشاطه متزايد مبارك نشاطه متزايد مبارك نشاطه متزايد مبارك نشاطه متزايد مبارك نشاطه متزايد
افتراضي رد: أنواع الخط العربي شرحا بالصور

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
موضوع مميز ، نحن في انتظار المزيد

التوقيع
مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2014, 12:51 PM   #3
العمري محمود

أستاذ مشرف الطور الابتدائي


الصورة الرمزية العمري محمود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
رقم العضوية : 20351
الدولة: الجزائر
العمر: 48
المشاركات: 8,827
معدل تقييم المستوى: 975
العمري محمود نشاطه متزايد العمري محمود نشاطه متزايد العمري محمود نشاطه متزايد العمري محمود نشاطه متزايد العمري محمود نشاطه متزايد العمري محمود نشاطه متزايد
افتراضي

بارك الله فيك.

التوقيع




العمري محمود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2014, 02:33 PM   #4
غاية الهدى

مستشارة لغوية وأديبة


الصورة الرمزية غاية الهدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
رقم العضوية : 409
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,273
معدل تقييم المستوى: 369
غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد غاية الهدى ابداعه متزايد
افتراضي

معلومات قيمةعن الخط العربي

جزاك الله خيرا.

التوقيع




غاية الهدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2014, 07:14 PM   #5
oti


الصورة الرمزية oti
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية : 1118
الدولة: الجزائر
العمر: 31
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 354
oti نشط oti نشط oti نشط
افتراضي

بارك الله فيك

التوقيع
قال الله سبحانه وتعالى

{ مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ } خير أو شر { إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } أي: مراقب له، حاضر لحاله، كما قال تعالى: { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }
تفسير السعدي
oti غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 01:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014