إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الابتدائي و التحضيري -:: > قسم السنة الخامسة ابتدائي

قسم السنة الخامسة ابتدائي قسم يهتم بكل ما يخص اقسام السنة الخامسة ابتدائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2009, 06:55 AM
الصورة الرمزية أبو سندس السلفي
أبو سندس السلفي

المستشار التربوي


أبو سندس السلفي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية : 818
الدولة: الجزائر
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سندس السلفي في بداية المشوار
38 المقاربة بالكفاءات مفاهيم ومصطلحات / الوضعية الإدماجية

التقويم في المقاربة بالكفاءات


يعد التقويم ركنا أساسيا مـــن أركان العملية التربوية - العمليـة التعليميــة التعلميـة – لان بواسطتـه يمكــن الحكــم علــى الممارســــــات التعليميـة وتوجيههـــا فـي المســــــار الصحيــــــح لتحقيـق الأهـــــداف المطلوبـة , فهـو وسيـلــة وإستراتيجيـة فـي آن واحــد :

• وسيـلة تبين مدى فاعليـة العمليـة التربويـة

• إستراتيجية تســاعـــد وتســرع في التغيير التربــــــوي لتحسيـن الأداء , الإمكـانـــات والظــروف ....


وقد تطـور مفهـوم التقويـم تماشيـا مـع تطـور البيداغوجيا التربوية من المقاربة بالمحتويات التي تقوم المعارف إلى المقاربة بالأهدافالتي تقوم الأهداف السلوكية إلى المقاربة بالكفاءاتالتي تقوم الكفاءة المخطط 3.

والتقويم يساير العملية التربوية من بدايتها إلى نهايتها ابتداء من التقويم التشخيصـي إلى التكويني البنائـي ثم التحصيلـي النهـائـي الـذي يتـم مــــن خلالـــه تقـويـــــم الكفــاءات القـاعـديـة والمـرحليـة والختـاميـة بـواسطـة الوضعيات الإدماجية .


شبكة تصحيح إنتاج التلميذ عبر وضعية مركبة

• شبكة التّصحيح أداة تمكّن المدرّس من فحص إنتاج التّلميذ اعتمادا على مجموعة من العناصر الّتي تقيم الإنتاج المنتظر. وتتضمّن الشبكة معايير ومؤشّرات لتوضيح هذه المعايير.
• بالإضافة إلى وظيفة التّقويم، فإن شبكة التّصحيح تسمح بالوقوف على مواطن الخلل في تعلّم التّلميذ أو في قدراته على تجنيد الموارد المستوجبة في الحلّ سعيا إلى التعديل أو المعالجة.

المعيــــــار:

هو وجهة نظر نعتمدها لتقويم العمل المراد تقويمه (هنا، الكفاءة). هو أيضا صفة منتظرة من هذا العمل"

أمثلة لمعايير الحد الأدنى:

• الوجاهة أو ملاءمة الإنتاج مع الوضعية.
• سلامة استعمــال أدوات المــادة.
• الانسجــام
ينبغي أن تكون هذه المعايير:

• وجيــهة .
• قليلـــــة .
• مستقلـة .
• الإتقـــان .

المؤشــــر:

– المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة والقياس.
– المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار.
– المؤشر له قيمة نوعية أو قيمة رقمية - عددية -



طريقـة استعمـال الشبكـة:

• ما يشغل المدرّس في تصحيح الأوراق باعتماد شبكة تصحيح مبنيّة على المعايير والمؤشّرات هو كيفية الانتقال من المؤشّرات المستخرجة من إنتاج المتعلّم إلى تقدير المعايير. لذلك يجدر بالمصحّح أن يبحث في إنتاج التلميذ عن المعلومات والبيانات الّتي تخبره بدرجة التحكّم في كلّ معيار من المعايير المحدّدة (تحكّم أقصى أو تحكّم أدنى أو تحكّم جزئي أو غياب التحكّم).

• وتخبر درجة التحكّم في المعيار المصحّح بدرجة التحكّم في الكفاءة، وفي مرحلة ثانية، بارتقاء المتعلّم إلى الطّور الموالي أو الرسوب.

• تصاغ نصوص درجة المعايير بلغة مفهومة لدى المدرس المصحح .

• تكون شبكة التصحيح المبنية على المعايير والمؤشرات مبسطة , يتقبلها المصحح دون عناء, فليس مجديا لأن يعود المدرس إلى الشبكة عند تصحيح كل ورقة من أوراق التلاميذ لأن هناك احتمال أن يتخلى المدرس عن استعمال الشبكة ليرتد إلى التصحيح غير المبني على المعايير .

ملاحظة هامة

-خصائص التقويم
بغض المفاهيم
- المقارنة بين الوضعية المشكلة
- جدول العلامات انظر المرفقات
-استعمال الشبكة
- المخطط 3
انظر المرفقات
-
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar المحطط ص3.rar‏ (13.5 كيلوبايت, المشاهدات 224)
نوع الملف: rar استعمال شبكة التصحيح.rar‏ (8.2 كيلوبايت, المشاهدات 243)
نوع الملف: rar بعض مفاهيم الإصلاح.rar‏ (12.3 كيلوبايت, المشاهدات 186)
نوع الملف: rar خصائص التقويم بالكفاءات.rar‏ (10.9 كيلوبايت, المشاهدات 228)
نوع الملف: rar مقارنة بين الوضعية المشكلة.rar‏ (7.9 كيلوبايت, المشاهدات 207)

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2009, 07:02 AM   #2
أبو سندس السلفي

المستشار التربوي


الصورة الرمزية أبو سندس السلفي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية : 818
الدولة: الجزائر
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سندس السلفي في بداية المشوار
افتراضي رد: المقاربة بالكفاءات مفاهيم ومصطلحات / الوضعية الإدماجية

الشكر الجزيل والدعاء الخالص للعضو الذي دلنا على المنتدى

التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة نسومر ; 04-12-2009 الساعة 07:19 PM
أبو سندس السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2009, 07:11 PM   #3
فاطمة نسومر

مديرة المنتديات


الصورة الرمزية فاطمة نسومر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
رقم العضوية : 2
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,108
معدل تقييم المستوى: 50
فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف
افتراضي رد: المقاربة بالكفاءات مفاهيم ومصطلحات / الوضعية الإدماجية

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك واحسن اليك استاذنا

موضوع قمة واكثر من رائع جزاك الله عنه خير الجزاء

نحن دوما في انتظار ابدعاتك ومجهوداتك في خدمة قطاع التربية والتعليم

التوقيع
.....
فاطمة نسومر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2009, 07:36 PM   #4
المعلمة هناء

استاذة مشرفة منتدى الطور الابتدائي


الصورة الرمزية المعلمة هناء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية : 184
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,102
معدل تقييم المستوى: 464
المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد
افتراضي رد: المقاربة بالكفاءات مفاهيم ومصطلحات / الوضعية الإدماجية

موضوع قيم ونحتاجه كثيرا

شكرا لك على هذا الموضوع
المعلمة هناء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 06:53 AM   #5
أبو سندس السلفي

المستشار التربوي


الصورة الرمزية أبو سندس السلفي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية : 818
الدولة: الجزائر
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سندس السلفي في بداية المشوار
افتراضي رد: المقاربة بالكفاءات مفاهيم ومصطلحات / الوضعية الإدماجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لا شكر على واجب انا من يشكركم على هذا المنتدى الأكثر من رائع
انه بالفعل منبر لكل رجال التربية وما انا إلا قطرة في بحر
دمتم ذخرا لخدمة الوطن الحبيب
أبو سندس السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 04:58 PM   #6
ليلى


الصورة الرمزية ليلى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية : 145
الدولة: الجزائر
المشاركات: 377
معدل تقييم المستوى: 179
ليلى في بداية النشاط
افتراضي

بارك الله فيكم عمل مميز

التوقيع
ليلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2012, 05:15 PM   #7
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 62
السفير is an unknown quantity at this point
افتراضي

أشكرك جزيل الشكر أبا سندس على موضوعك الهام ونرجو المزيد من المواضيع ودمت سالما. زميلك السفير
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 03:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
adv helm by : llssll