إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- المنتدى العام -:: > قسم موطنــــي > فرع رموز و شخصيات

فرع رموز و شخصيات فرع يهتم بالرموز والشخصيات وطنية وعربية و اسلامية والعالمية وتقدم في هذا القسم مختصرات عن سيرهم وتراجم عنهم .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-05-2013, 11:55 AM
الصورة الرمزية بن دعيمة حمزة
بن دعيمة حمزة

مرشحين للعضوية

بن دعيمة حمزة غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
رقم العضوية : 64099
الدولة: الجزائر
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
بن دعيمة حمزة is an unknown quantity at this point
42 نبذة عن حيات الاخضر السائحي

I- عبد الرحمان الأخضري:
1- حياته: هو عبد الرحمان بن محمد الصغير بن محمد إبن عامر الأخضري البنطيوسي أديب ومنطقي وفقيه، إختلف المؤرخون في تحديد تاريخ ولادته ووفاته، فقد قيل أنه عاش في الفترة ما بين (918/983 هـ) ، وهناك من قال عاش ما بين (910/953 هـ) ، فيما يكتفي الحفناوي بالقول أنه كان حيا أواسط القرن العاشر ، ويكتفي البغدادي بالقول أن الأخضري توفي في عام 983 هـ ، وخلافا لذالك ذهب الشيخ المهدي البوعبدلي إلى أنه عاش إلى سنة 981هـ مستندا إلى بيت للأخضري قال فيه:
في عام إحدى وثمانين سنة من بعد تسعمائة مستحسنة
لكن هناك شك في صحة هذا الاستدلال بالقول "... إن البيت قد يكون فيه تصحيف من النساخ بقراءة "إحدى وثمانين "بدل "إحدى وثلاثين" ، وما يزيد هذا الشك هو أننا لم نجد مؤلف واحد للأخضري بعد الخمسينيات، ولا يعقل أن يتوقف الأخضري عن التأليف من سنة 50 هـ إلى 81 هـ وهو الذي ألف أول كتبه في سن العشرين.
ولد عبد الرحمان الأخضري في بنطيوس من قرى نواحي بسكرة وهناك نما وشب وأخذ العلم عن والده وشقيقه الأكبر، وكان والده محمد الصغير من علماء الوقت أيضا، فألف حاشية على خليل وكتابا في التصوف أيضا، هاجم فيه من سماهم "بالدجاحلة" الذين انحرفوا في رأيه عن منهج الشرع القويم، ولعل الأخضري قد تأثر في هذا المجال بوالده كما أن جده محمد عامر من علماء الوقت فجمع أيضا عملا في الفتاوى الفقهية، فالأخضري من أعلام النخبة الجزائرية المثقفة في ق16م ، وتذكر بعض الروايات أن الأخضري قد طلب العلم بقسنطينة وأخذ التصوف، وتذكر بعض الروايات الأخرى أن الأخضري أخذ العلم على الشيخ عمر الوازن ، كما طلب العلم بتونس وأخذ على مشايخ جامعة الزيتونة، وتشير دراسات معظم المترجمين لحياة الأخضري أنه عاش ثلاثين سنة فقط (920هـ، 1514م/ 959هـ،1546م) ، وأنه لم يتزوج في حياته.
ولكن بعض الباحثين شك في ذلك لأن هناك عائلتين، واحدة في بنطيوس، والأخرى في المقران، تدعيان الإنحدار من نسل الأخضري، ومن جهة أخرى فإن نضجه العلمي لا يمكن أن يتحقق إلا إذا كان الأخضري قد تقدم في السن، ومهما كان الأمر فقد قضى عبد الرحمان الأخضري حياته في التعليم والكتابة في زاوية بنطيوس، التي يوجد ضريحه بها إلى حد الآن إلى جانب ضريح والده أو بالقرب منه، حيث كان يذهب في الصيف إلى الهضاب العليا (سطيف)لابتراد فأدركته الموت فتوفي هناك.
حيث كان بايات قسنطينة يعفون عددا من الزوايا والأضرحة من دفع الضرائب، ومنها بايات قسنطينة حيث كانوا يعفون زاوية الأخضري وعائلته من دفع الضرائب لمقامه الديني، وقد نصت إحدى الوثائق على ضرورة إحترام الناس لعائلته ونسله، وجميع هذه الوثائق ممهورة بخواتم بايات قسنطينة .
2- مؤلفاته: لقد اعتنى عبد الرحمان الأخضري بمختلف العلوم، شرعية وعقلية ولكننا لم نعرف عنه أنه حاول تفسير القرآن الكريم، وهكذا ينتهي القرن العاشر (16م)، دون أن نسجل تأليفا واحدا في تفسير القرآن الكريم في الجزائر أوائل العهد العثماني .
وينزه المؤرخ الجزائري أبو القاسم سعد الله بالقيمة العلمية للعلامة الأخضري خلال القرن السادس عشر حيث كان يقول:" فإذا عدنا إلى دراسة الإنتاج العلمي وجدنا منه كمية ضئيلة خلال العهد العثماني، ولولا بعض الأعمال كتبها عبد الرحمان وسحنون بن عثمان الونشريسي ، وابن حمادوش لخلاء هذا العهد أو كاد من التأليف في العلوم الحسابية والفكرية ونحوها، ومع ذلك فإن هؤلاء كانوا يستمدون موادهم من تراث الحباك والسنوسي وابن القنفد وكأن العقول في العهد العثماني قد تحجرت.
ومما يلاحظ على حركة التأليف أن الجزائر في العهد العثماني تميزت بظاهرة إنتاج العلماء للروح والحواشي والتقاليد والرسائل، وإذا نظرنا إلى فقر الجزائر الثقافي خلال القرن السادس عشر سببه يعود إلى الهجرة المتواصلة للعلماء نتيجة عدم الاستقرار السياسي والغارات الأجنبية المتكررة على الجزائر، ولكن وجود العلماء في هذه المرحلة بالذات يعتبر ظاهرة إيجابية على حد قول وتعبير سعد الله .
ومن أشهر علماء هذه الفترة محمد الكماد الأنصاري المشهور بالوازن وهو من علماء قسنطينة كرس حياته للتدريس، كما أسهم ببعض التأليف وقد أرسلت بسكرة حسب بعض الروايات بعبد الرحمان الأخضري إلى هذا العالم المتبخر، لقد عرف الأخضري بمنظوماته في علوم شتى وبشروحه عليها والأمر الذي لفت إليه الأنظار بنبوغه في النصاب والفرائض والبيان، كانت أعمال عبد الرحمان الأخضري في المنطق والحساب محل درس وتعليق من بعد فقد نظم عبد الرحمان الأخضري عدة مؤلفات تناول فيها بعض العلوم نذكر منها:
- الدرة البيضاء: ألفها الأخضري وسنه عشرون عاما، وهي نظم يحتوي على ثلاثة أبواب في مسائل: الحساب والميراث والوصايا وقد شرحها الأخضري بنفسه .
- الجوهر المكنون في صدق الثلاثة فنون: في البيان والمعاني والبديع ونظمه سنة 950 هـ ثم قام بشرحه.
- القديسة: وهي قصيدة في التصوف تناول فيها عدة مسائل أهمها العلاقة بين الروح والجسد وكيفية سمو الإنسان بروحه إلى عالم الملكوت عن طريق المجاهدة والتقوى.
- مختصر في العبادات: وهو كتيب صغير كتبه الأخضري نثرا، وهو على مذهب الإمام مالك تناول فيه بعض مسائل الأخلاق والعبادات، شرحه الشيخ عبد السميع الأزهري تحت عنوان: هواية المتعبد السالك وتوجد له نسختان مخطوطتان بالمكتبة الوطنية بالجزائر – النسخة الأولى تحت رقم 2146 والثانية تحت رقم 399.
- السلم المرونق: يعد أشهر كتب الأخضري على الإطلاق وهو أرجوزة تحتوي على 143 بيتا يبين فيه المبادئ الأساسية للمنطق، وهو من أشهر مؤلفاته إذ كان يدس في أكبر جامعات العالم الإسلامي كالأزهر والزيتونة والقيروان طبع ببولاق سنة 1241 هـ ، ومطلع هذه الأرجوزة
الحمد لله الذي أخرجا نتائج الفكر لأرباب الحجا.
استهله الأخضري بتعريف المنطق حيث رأى أنه علم في نفسه وأله لغيره، كما تناول فيه مسألة المنطق وعلاقته بالشرع حيث رأى أن دراسة المنطق قد تتناقض في الظاهر مع دراسة الشرع ولكنه دافع عن ذلك وأثبت أن لا تعارض ولا تناقض بينهما.
وقد أقبل العلماء على شرح السلم والتعليق عليه من ذلك الشروح: أحمد عبد الفتاح الملوي (المتوفي نة 1181هـ) وشرح أحمد المنهوري (المتوفي سنة 1192هـ)، وشرح محمد على الصبان (المتوفي سنة 1206هـ) وشرح محمد بن الطيب الفاسي (المتوفي عام 1170هـ) ورح سعي ابن إبراهيم قدورة (المتوفي عا 1066هـ) وهو من أهم هذه الشروح، إضافة إلى الباجوري ومحمد الأنبابي ومحمد النباني ، كما ترجمه إلى الفرنسية المستشرف ج.د لوسياني D. Luciani بعنوان السلم: رسالة منطقية le souillon : traite de logique هذا وإضافة إلى مؤلفاته فإنه في مجال المنطق بالتحديد كان الأخضري أبرز الجزائريين الذين ألفوا في المنطق خلال العهد العثماني، وقد نجح في فهم مسائل المنطق واختصار قواعده وتوضيحها وتبسيطها، لذلك بقيت أعماله في المنطق موضع إهتمام علماء المسلمين في المغرب والمشرق.
ومن مؤلفاته نجد:
أجروميه التلخيص وشرح الجوهر وشرح السراج في علم الفلك ومختصر الأخضري في العبادات على مذهب الإمام مالك ورسالة في التحذير من البدع .


3- شيوخة وتلاميذه:
لقد تتلمذ عبد الرحمان الأخضري على يد مجموعة من الشيوخ نذكر منهم والده محمد الصغير الذي أخذ عنه الحديث، والفقه، الحساب،والمنطق، كما تتلمذ على يد محمد بن علي الخروبي (المتوفي سنة 963هـ) وقد كان الأخضري زاهدا، متصوفا، عالما صالحا، وإستطاع في مدة قصيرة أن يبدع في مختلف فروع المعرفة، كالمنطق والميراث والحساب والتصوف والبيان وغيرها كما تخرج على يده مجموعة من التلاميذ نذكر منهم كذلك: الشيخ قدورة الذي يعتقد البعض أنه تتلمذ على يد الأخضري لكن هناك من شكك في هذا القول لأن الخضري توفي سنة 953هـ بينما قدورة توفي سنة 1066هـ، ومن تم قام الأخضري ربما يكون شيخ شيوخ قدورة كما هو شيخ شيوخ عبد الكريم الفكون .
لقد أثر عبد الرحمان الأخضري بعامة أكثر من أثر بتصوفه، فكتبه في العلوم كانت تدرس في المرق والمغرب وتوضع عليها الشروح والحواشي، أما مجال التصوف فإنه لم يؤلف غير القديسة، ولم يؤلف في الأوراد والأذكار التي كانت تستخدم في تلك الأزمنة وسائل دعاية لأصحاب الطرق الصوفية، فقد دعا إلى العمل بالكتاب والسند وكان تلميذا للشيخ زروق الذي عرف بعدائه الشديد ومحاربته لبطر الطرقيين .

لكن رغم هذا نسبت إليه بعض الكرمات، وأقيمت على قبره قبة واعتبرت زيارته من باب التقرب إلى الله، حيث يروى أن علماء تلك النواحي أمثال مصطفى بن عزوز البرجي وعلي بن عمر الطولقي وغيرهما رغبوا في زيارة قبره .

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2013, 01:57 PM   #2
SaSuKe

المشرف العــام


الصورة الرمزية SaSuKe
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 13032
الدولة: AlGeRiA
العمر: 24
المشاركات: 3,162
معدل تقييم المستوى: 50
SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد
افتراضي

بارك الله فيك ان شاء الله يستفيد منه الجميع نترقب المزيد من مشاركاتك

التوقيع

موضوع مهم حول 1 نوفمبر 1954 : الذكرى 58 لإندلاع الثورة التحريرية

مبروك افتتاح منتدى الفيزياء سنة رابعة متوسط باشراف الاستاذ القدير سالم73
اضغط هنا لدخول المنتدى



هــــــام :
دورة تعليمية لكيفية المشاركة بملفاتك في منتدانا ( اختبارات + دروس + مذكرات ... الخ )




SaSuKe متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 02:30 PM   #3
ابتسامتي سر حياتي


الصورة الرمزية ابتسامتي سر حياتي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
رقم العضوية : 73772
الدولة: algerie
العمر: 17
المشاركات: 1,179
معدل تقييم المستوى: 146
ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز ابتسامتي سر حياتي مبدع ومميز
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع الرائع والقيم

التوقيع

الابتسامة لغة لا تحتاج إلى ترجمة ،

هي أجمل شيء في الوجود ،
وسلاح للحياة والعقل ،
بل هي مفتاح ٌ للقلوب ،

فعلها لا يكلف شيئا ،
ولا تستغرق أكثر من لمحة بصر،
لكن أثرها يخترق القلوب
،

ويسلِبُ العقول،
ويذهب الأحزان ،
ويصفي النفوس ،
ويكسر الحواجز مع بني الإنسان
ابتسامتي سر حياتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2014, 01:13 PM   #4
GENERAL

رئيـس فــريق الـرصد والمتابـعة


الصورة الرمزية GENERAL
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
رقم العضوية : 1177
الدولة: My own kingdom
العمر: 30
المشاركات: 7,310
معدل تقييم المستوى: 50
GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف GENERAL محترف
افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل على الموضوع القيم والمفيد
نترقب المزيد
بالتوفيق


التوقيع




אנחנו באים, אם ירצה השם
قـــــادمون بإذن الله

حساب الفيسبوك الخاص بالدعم والمساعدة
إضغط هــنا

لتحميل ملفات مفيدة جدا
إضغط هنــــــــا
عدد زوار مواضيعي

GENERAL غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نبذة , الاخضر , السائحي , حيات

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 10:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
adv helm by : llssll