إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الابتدائي و التحضيري -:: > قسم السنة الخامسة ابتدائي

قسم السنة الخامسة ابتدائي قسم يهتم بكل ما يخص اقسام السنة الخامسة ابتدائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-13-2012, 06:28 PM
الصورة الرمزية السفير
السفير


السفير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
38 15 موضوع في اللغة العربية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي 2012

الأم...مدرسة الحياة الأولى،تقود الأبطال وتصنع الأجيال،وتقدم للأمة قادة الفكر والعلم،وتدفعهم الى حلبات المجد عن طريق المثل العليا والقيم الفاضلة،فبصلاحها يصلح الابناء ويصلح المجتمع، وتنهض البلاد وتسمو الى أرقى المعالي،ففي قلبها الكبير نور قدسي يضيء معالم الطريق،وينير سبل الحياة الداكنةفيبدد ظلام الجهل الشر،وينشر ضياء الامن والحق والفضيلة.
ومن هنا كان في وسع الام المؤمنة المتعلمة الحازمة الشجاعة ،أن تغرس في نفوس أبنائها هده القيم الفاضلة مع لبانهم،فينشأوا( متحلين بالفضائل،مبتعدين عن الردائل)،متسمين بسمات الحب والتفاني والتعلق بمحبة الدين والوطن.

الاسئلة
-البناء الفكري.3ن
ضع عنوانا من اختيارك يكون مناسبا للنص.1
إستخرج من النص صفات الام الفاضلة . 1
وظف الكلمتين الآتيتين كلا في جملة مفيدة بعد شرحهما.1
_متسمين- تسمو
النباء اللغوي.3ن
-أعرب الكلمات المسطرة في النص إعرابا تاما.1ن
حول الجملة الموضوعة بين قوسين في النص الى الجمع المؤتث.1
أضبط بالشكل الجملة الآتية<وتقدم للامة قادة الفكر والعلم>.1
الوضعية الإدماجية.4ن
دور الام في ترقية المجتمعات لاغبار عليه ،اعتمد عل النص السابق لكتابة فقرةمن
8أسطر تبين فيها فضائل الام وواجبك نحوها موظفا الصفة والحال.

يتبع في الردود


التعديل الأخير تم بواسطة المعلمة هناء ; 09-10-2012 الساعة 07:33 PM
رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 07:59 PM   #2
SaSuKe

المشرف العــام


الصورة الرمزية SaSuKe
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 13032
الدولة: AlGeRiA
العمر: 23
المشاركات: 3,016
معدل تقييم المستوى: 50
SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد
افتراضي

بارك الله فيك على هذه المشاركة القيمة

نترقب المزيد من المشاركات

التوقيع

موضوع مهم حول 1 نوفمبر 1954 : الذكرى 58 لإندلاع الثورة التحريرية

مبروك افتتاح منتدى الفيزياء سنة رابعة متوسط باشراف الاستاذ القدير سالم73
اضغط هنا لدخول المنتدى



هــــــام :
دورة تعليمية لكيفية المشاركة بملفاتك في منتدانا ( اختبارات + دروس + مذكرات ... الخ )




SaSuKe متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 08:52 PM   #3
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
38 نص : سقوط تلميد سنة خامسة ابتدائي 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم إليكم زملائي هدا النص المتواضع .يعالج الافعال الخمسة


العنوان............

قرع جرس المدرسة،وانطلق التلاميد من صفوفهم كالسيل إلى الفناء،يركضون ويصرخون،ويلعبون بجد ونشاط،دون ان يينتبهوا الى زخات المطر التي بللت الارض،وجعلت الركض أمرا محفوفا بمخاطر الإنزلاق،و التلاميد في صخبهم وضجيجهم ،(بدا تلميدان يركضان،ويتدافعان ثم يتلاكمان)وما هي إلا هنيهة ،حتى زلت قدم أحدهما ،فوقع إلى الارض،بعد ان صرخ ثلاث صرخات منكرة،جعلت السكون يخيم على الباحة وقد وقف التلاميد جميعهم واجمين لاتسمع لهم حركة.



الاسئلة.
البناء الفكري
-لخص النص بعنوان مناسب.
-وضح في سطر أسباب هدا الحادث.
-إستخرج من النص تشبيها وبين عناصره.
-هات ضدي الكلمتين الآتيتين..حركة..بدا.
البناء اللغوي
-أعرب الكلمات الآتية حسب موقعها في النص
...جرس..تلميدان يركضان..
-حول الجملةالموضوعة بين قوسين في النص إلىالجمع المؤنث الغائب.
-أضبط بالشكل الكلمات الآتية حسب موقعها في النص..قرع..ثلاث صرخات.
الوضعية الادماجية

-وقع حادث في مدرستك وقدشهدت دلك ،صف في فقرة لاتتعدى 8أسطر هدا الحادث
موجها نصائح لزملائك وموظفا الافعال الخمسة والماضي المبني للمجهول.
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2012, 09:44 PM   #4
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
38 نص فيم قضيت العطلة سنة خامسة ابتدائي 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم زملائي بعض المواضيع الخاص بالسنة الخامسة إبتدائي لن تجدوها في أي منتدى لانها من إنتاجي.



...خرجت من الامتحان الاخير ،مكدود الدهن،متعب الفكر،مرهق الأعصاب،وبي رغبة ملحةلأن ألود بالراحة والهدوء،بعد الدرب المضني والجهد المرهق، الدي بدلته،حتى نلت الدرجة الأولى؛في الحقيقة لم تكن رغبتي في أن أقضي هده العطلة كما كنت أفعل من قبل،حيث كنت أندفع إلى أحضان الفراغ،والكسل وهدر الوقت بلا هدف.
لقد استقر راي ان أشارك خلال هده العطلة بعمل جماعي تعاوني ،فانتسبت إلى النادي الصيفي ، الدي قررت افتتاحه مديرية الثقافة والسياحة في المدينة،بعد أ، علمت أنها أعدت برنامجا حافلا بالعمل التعاوني الجماعي المنتج،بالاضافة إلى المتعة والسياحة.


الأسئلة:
-البناء الفكري.
*أعط عنوانا آخر للنص.
*كيف كان الراوي يقضي عطلته من قبل ؟
*وظف الكلمتين الآتيتين كلا في جملة مفيدة بعد شرحهما..مرهق..حافلا..

-البناء اللغوي.
*اعرب مايلي حسب الموقع في النص..مديرية.. التعاوني.مكدود.
*حول العبارة الآتية إلى المثنى المخاطب المؤنث.
(جرجت من الامتحان مكدود الدهن متعب الفكر)
*استخرج من النص .فعلا مضارعا منصوبا وآخر مجزوما.

-الوضعية الإدماجية.
خرجت من الامتحان ناجحا متفوقا ،ودخلت في عطلة طويلة .
بين في بضعة أسطر كيف قضيت هده العطلة واصفا أجواءها موظفاالصف والحال
في فقرة لاتتجاوز 10أسطر
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2012, 01:42 AM   #5
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
38 نص : مباراة في كرة القدم سنة خامسة ابتدائي 2012

زملائي ترقبوا مني مواضيع لم تعرض من قبل في أي منتدى ولم تتداول إلا عن طريق منتدى خنشلةزميلكم السفير.



السند/ نص في اللغة العربية موحه السنة الخامسة إبتدائي.

قبل ساعة من بدء المباراة،كنت أتبوأ مقعدا عاليا،يشرف على الملعب الفسيح ،وقد سبقني الكثير الى المدرج،حتى ضاق بهم،واحتكت الاقدام،واصطدمت الأجساد،وامتدت الأبصار،نحو الساحة الفسيحة.
دنت عقارب الساعة من الثالثة،وخرج اللاعبون بثيابهم الملونة،وقاماتهم الممشوقة،فدوى سيل من الهتاف والتصفيق،ووقف الفريق الاول وجها لوجه أمام الفريق الثاني.
توزع الحكام كل واحد في مكانه المخصص،(ثم تقدم حكم الساحة وأطلق صافرته معلنا بدء المباراة )الحاسمة.راحت الاعين تلاحق الكرة التي تتقادفها أقدام اللاعبين بخفة ومهارة،تدفعهم أصوات المتفرجين، الدين انقسموا قسمين.والكرةتنتقل من قدم الى أخرى،فتغيب مرة في الفضاء وتصطدم مرة أخرى بجدار المرمى،وتخرج مرة أخرى عن حدود الملعب،واللاعبون تارة متدافعون مهاجمون ومرة ثابتون في مواقعهم كالجبال، والحكم عين ساهرة مراقبة،يقظة ،حدرة،يتنقل من مكان إلىآخر حيث تدهب جميع الكرات.
كان كل فريق يشكل جبهة متلاحمة،تعود احيانامتحسرة متحمسة،وفجأة أطاحت بالكرة قدم أحد اللاعبين المهرة فجري بها بسرعة مدهلة حتى إدا اقترب من المرمى ضربها ضربة صاعقة،لتستقر في شباك الفريق الآخر.ومضى جميع زمن المباراة كدلك،حتى أعلن الحكم نهاية الوقت الرسمي للمباراة بفوز الفريق الاحمر.خرجت بعدها من الملعب نشوان ثملا مؤمنا بان الرياضة شيء عظيم تقوي الابدان وتعلم الانسان روح الكفاح الشريف.




الأسئلة :
*البناء الفكري.3ن

اشرح مافهمته من العبارة الآتية:(ثابتون في مواقعهم كالجبال)
-مالفائدة التي خرج بها هدا المتفرج من الملعب؟
-وظف المفردتين:الفسيحة..مدهلة. كلا في جملة مفيدة بعد شرحهما.

*البناء اللغوي.3ن

-أعرب الكلمتين الآتيتين حسب موقعهما في النص-اللاعبون-قدم.
-استخرج من النص مايلي:
.فعلا مثالا..وفعلا أجوفا..جمع تكسير..وجمع مؤنث سالم.
-حول العبارة الموجودة بين قوسين في النص إلى الغائبة.

*الوضعية الادماجية:

حضرت أوشاهدت على الشاشة مباراة في كرة القدم بين فريقنا الوطني وفريق أجنبي
-تحدث عنها واصفا حالة الجمهور وماشاهدته من أجواء في فقرة من 8إلى10أسطر
موظفا جمع المدكر السالم و مترادفات لغوبة و أضداد.
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2012, 08:43 PM   #6
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
افتراضي الخريف سنة خامسة ابتدائي 2012

بسم الله الرحمن الرحيم

السند/ نص: إختبار للسنة الخامسة إبتدائي لغة عربية.

العنوان: الخريف

بدأت حرارة الصيف تتلاشى رويدا رويدا،وتميل إلى البرودة،بعد أن بدأت الشمس تسحب جدائلهاالفضية المتوهجة وترميها على الطرف الآخر من الكون.
بينما وقف الخريف غير بعيد،يرقب الصيف وهو يجمع فلوله،يلقي على الطبيعة نظرة أخيرة،ملؤها الأسى والحزن،ليتوارى بعدها عن الأنظار.
وتقدم الخريف بوجهه الكادح المربد،وعينيه تقدحان بالشر،ورفع منجله في الفضاء،يهدد الطبيعة الجزعة،وراح يجوس الحقول وينشر الدبول في كل مكان.وجزعت العصافير واختبأت في أعشاشها خائفة،وانقطعت عن التغريد،وصاح الخريف صيحته المدوية المرعبة،وهب الريح البارد يهز أغصان الأشجار بعنف ،فتساقطت الأوراق الصفراء دون أن يلحظ أحد استشهادها فوق الأرض المبتلة بأول الغيث،وكأن السماء آلمها، أن تنال الطبيعةكل هدا الشقاء،فحزنت عليها واتشحت بالسواد وراحت تبكيها من وقت لآخر بدموع الغمام.

الأسئلة

البناء الفكري:3ن

*استخرج من النص 3مظاهر من مظاهر فصل الخريف.
*مالصيحة المرعبة التي يقصدها الكاتب؟
*اشرح المفردتين الآتيتين وأخل كل واحدة منهما في جملة
............الغيث........ يتوارى................... .........
البناء اللغوي:3ن

*ابن الجملتين الآتيتين للمجهول واضبطهما بالشكل
...سحبت الشمس جدائلها...
...يهدد الخريف الطبيعة...
*اسند العبارة(تسحب جدائلها) إلىالضمائر الآتية
هما -هم-هن-أنت.
أعرب الكلمتين الآتيتن حسب موقعهما من النص
-صيحته -السماء.

الوضعية الإدماجية:

ولى الصيف مغادرا وعدت إلى المدرسةشاعرا بتغير الجو صف في 12سطرا مايحدثه الخريف في
الطبيعة مستعينا بالعبارات الآتية:بدأ الصيف يجمع أمتعته ....أخد الخريف يطل من وراء الجبال في خجل
....وتغيرت الطبيعة وصارت....تأثرت الطبيعة بأجواء الخريف ف.......
وظف الحال والماضي والمضارع المبنيين للمجهول.
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2012, 08:46 PM   #7
السفير


الصورة الرمزية السفير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
رقم العضوية : 55265
الدولة: الجزائر
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 49
السفير is an unknown quantity at this point
38 السند/ نص: إختبار للسنة الخامسة إبتدائي لغة عربية 2012

بسم الله الرحمن الرحيم

السند/ نص: إختبار للسنة الخامسة إبتدائي لغة عربية.

العنوان: الخريف

بدأت حرارة الصيف تتلاشى رويدا رويدا،وتميل إلى البرودة،بعد أن بدأت الشمس تسحب جدائلهاالفضية المتوهجة وترميها على الطرف الآخر من الكون.
بينما وقف الخريف غير بعيد،يرقب الصيف وهو يجمع فلوله،يلقي على الطبيعة نظرة أخيرة،ملؤها الأسى والحزن،ليتوارى بعدها عن الأنظار.
وتقدم الخريف بوجهه الكادح المربد،وعينيه تقدحان بالشر،ورفع منجله في الفضاء،يهدد الطبيعة الجزعة،وراح يجوس الحقول وينشر الدبول في كل مكان.وجزعت العصافير واختبأت في أعشاشها خائفة،وانقطعت عن التغريد،وصاح الخريف صيحته المدوية المرعبة،وهب الريح البارد يهز أغصان الأشجار بعنف ،فتساقطت الأوراق الصفراء دون أن يلحظ أحد استشهادها فوق الأرض المبتلة بأول الغيث،وكأن السماء آلمها، أن تنال الطبيعةكل هدا الشقاء،فحزنت عليها واتشحت بالسواد وراحت تبكيها من وقت لآخر بدموع الغمام.

الأسئلة

البناء الفكري:3ن

*استخرج من النص 3مظاهر من مظاهر فصل الخريف.
*مالصيحة المرعبة التي يقصدها الكاتب؟
*اشرح المفردتين الآتيتين وأدخل كل واحدة منهما في جملة
............الغيث........ يتوارى................... .........
البناء اللغوي:3ن

*ابن الجملتين الآتيتين للمجهول واضبطهما بالشكل
...سحبت الشمس جدائلها...
...يهدد الخريف الطبيعة...
*اسند العبارة(تسحب جدائلها) إلىالضمائر الآتية
هما -هم-هن-أنت.
أعرب الكلمتين الآتيتن حسب موقعهما من النص
-صيحته -السماء.

الوضعية الإدماجية:

ولى الصيف مغادرا وعدت إلى المدرسةشاعرا بتغير الجو صف في 12سطرا مايحدثه الخريف في
الطبيعة مستعينا بالعبارات الآتية:بدأ الصيف يجمع أمتعته ....أخد الخريف يطل من وراء الجبال في خجل
....وتغيرت الطبيعة وصارت....تأثرت الطبيعة بأجواء الخريف ف.......
وظف الحال والماضي والمضارع المبنيين للمجهول.
السفير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للاملاء , لولده , مباراة , نصيحة , والد , والدي , الأم , الثلج , الحبيب , الخريف , الربيع , الشتاء , العمل والاجتهاد , العطلة , الفاضلة , القدم , القرى , تلميد , سقوط , فقرة , قريتي , قضيت


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 12:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014