إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الابتدائي و التحضيري -:: > قسم السنة الخامسة ابتدائي

قسم السنة الخامسة ابتدائي قسم يهتم بكل ما يخص اقسام السنة الخامسة ابتدائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-20-2012, 04:36 PM
اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
louloukati

مرشحين للعضوية

louloukati غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
تعالو اكثر من 12 نص لغة عربية للتحضير سنة خامسة ابتدائي 2012

[SIZE="7"][SIZE="7"][FONT="Arial Black"]النّـــــــــــــــــــــ ـــــــــــص:............ ......................... ......................... ..؟

كانت القافلة تتابع سيرها ، فنظرت سلوى من الهودج ، فرأت الصّحراء ممتدة الأطراف ، ليس فيها
شجرة خصراء ، ولا دابة متحركة ، وقد ارتفعت كثبانها واشتدّت حرارتها ، وتتلألأ سرابها .
فسألت البنيّة أختها الكبرى قائلة : (إنّنا نكاد نغرق في بحر من الرّمال ياأختاه) . فطمأنتها ليلى وقالت :
لاتنسي أنّنا نركب سفينة الصّحراء ياأختي ، وسنصل الى الشّاطئء في أمان l. وفي آخر النّهار
سنجد عمّتك حسناء في الواحة .
انتهى../
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأسئــــــــــــــــــــ ــــلة
البناء الفكري : 1- بماذا تمتاز الصّحراء ؟
2- اشرح ثمّ وظّف في جمل المفردات التالية : الهودج – كثبانها / تلألأ .
3- بماذا شبّهت ليلى ركوب الجمال في الصّحراء ؟

البناء اللغوي : 1- اعرب مافوق الخط في النّص :
2- استخرج من النّص اسلوب نداء
3- مانوع كل كلمة من الكلمات التالية : سلوى - حسناء - الرّاعي
4- أسند العبارة التالية ( إنّنا نكاد نغرق في بحر من الرّمال ياأختاه) الى الضمائر:
أنتما / انتم / أنتن
الوضعية الادماجية : صف لنا الصّحراء في بضعة أسطر موظّفا جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم
وفعل مضارع منصوب .

رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 04:37 PM   #2
louloukati

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
تعالو موضوع ( دراسة نص 2 ) لغة عربية سنة خامسة ابتدائي

"]النّـــــــــــــــــــــ ـــــــــــص:............ ......................... ....؟

كانت القافلة تتابع سيرها ، فنظرت سلوى من الهودج ، فرأت الصّحراء ممتدة الأطراف ، ليس فيها
شجرة خصراء ، ولا دابة متحركة ، وقد ارتفعت كثبانها واشتدّت حرارتها ، وتتلألأ سرابها .
فسألت البنيّة أختها الكبرى قائلة : (إنّنا نكاد نغرق في بحر من الرّمال ياأختاه) . فطمأنتها ليلى وقالت :
لاتنسي أنّنا نركب سفينة الصّحراء ياأختي ، وسنصل الى الشّاطئء في أمان l. وفي آخر النّهار
سنجد عمّتك حسناء في الواحة .
انتهى../
-----------------------------------------------------------
الأسئــــــــــــــــــــ ــــلة
البناء الفكري : 1- بماذا تمتاز الصّحراء ؟
2- اشرح ثمّ وظّف في جمل المفردات التالية : الهودج – كثبانها / تلألأ .
3- بماذا شبّهت ليلى ركوب الجمال في الصّحراء ؟

البناء اللغوي : 1- اعرب مافوق الخط في النّص :
2- استخرج من النّص اسلوب نداء
3- مانوع كل كلمة من الكلمات التالية : سلوى - حسناء - الرّاعي
4- أسند العبارة التالية ( إنّنا نكاد نغرق في بحر من الرّمال ياأختاه) الى الضمائر:
أنتما / انتم / أنتن
الوضعية الادماجية : صف لنا الصّحراء في بضعة أسطر موظّفا جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم
وفعل مضارع منصوب .

التعديل الأخير تم بواسطة SaSuKe ; 03-27-2012 الساعة 04:46 PM
louloukati غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 04:38 PM   #3
louloukati

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
مميز فرحة

شاركوني فرحتي بهذا الموضوع
louloukati غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 04:46 PM   #4
louloukati

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
38 موضوع ( دراسة نص 3 ) لغة عربية سنة خامسة ابتدائي

النجاح لفظة عذبة الرنين محببة إلى القلب تحمل معنى يتمنى الناس جميعهم أن يحققوه ولكن لا يناله إلا من سعى له اعظم سعي ووضع نصب عينيه هدفا شريفا يعمل جاهدا للوصول إليه.
-لا يقاس النجاح في الحياة بمقدار ما جمعه الإنسان من مال أو أحرزه من شهرة وإنما يقاس بمقدار ما اسدى المرء من خير للإنسانية و أسهم في جعل الحياة أفضل و أسعد.
-إن التاريخ لم يخلد من البشر أحدا إلا من بقي وراءه أثرا مضيئا هدى الناس في ظلمات الحياة و ام من جعل هدفه في الحياة عظمته الشخصية و أخد يستعلي على الناس استعلاءا ويتجبر عليهم تجبرا ظانا أن في هذا مجده فقد وسمه التاريخ بميسم العار و طواه بين ثنايا النسيان.
شرح المفردات هدف = غاية= مبتغى= مطلب= مقصد=غرض (هدفي في الحياة هو النجاح في اعمالي).
الأسئلة
-* البناء الفكري*
-اعط عنوان مناسبا للنص . النجاح في الحياة. 0.50
-بم يقاس النجاح في نظر الكاتب.بما قدم الإنسان من خير للبشرية. 0.50
-اشرح الكلمتين الاتيتين ثم وظفهما في جملتين مفيدتين احرز= نال =فاز= حصل= حقق.0.50 (جملة) 0.50( أحرز المجد الرتبة الأولى).
أسدى=منح=اعطى=قدم0.50 (جملة) (أسدت لي معلمتي نصيحة قيمة).0.50
-استخرج من النص أضداد الكلمتين الاتيتين.0.50
الموت"الحياة" 0.25 . الشر "الخير" 0.25
-*البناء اللغوي*
-أعرب مايلي1.00
النجاح="مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرو على اخره".0.50.
إن="حرف نصب و توكيد مبني على الفتح".0.50
التاريخ="اسم *إن* منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره".0.50.
-استخرج من النص مايلي0.50
0.25فعل معتل=يتمنى=ينال=يقاس=بقي= يستعلي=وسم=طوى.
0.25 حال من الفقرة الثالثة=ظانا.
-حول العبارة التي مابين قوسين في النص إلى الجمع المذكر الغائب.0.50
(و أما من جعلوا هدفهم في الحياة عظمتهم الشخصية و اخدوا يستعلون على الناس استعلاءا و يتجبرون عليهم تجبرا ظانين ان في هذا مجدهم).
-صرف الفعل *استعلى* مع الضميرين :0.50
انتما استعليتما0.25 , هم استعلوا 0.25
-*الوضعية الإدماجية*:
النجاح ثمرة من شجرة تسقى بعرق الجد و الإجتهاد في العمل انت تلميذ مجتهد و لك زميل يحب اللهو و لا يهتم بدروسه التعليمية.
-التعليمة: اكتب فقرة لاتقل عن "12 سطرا" تنصحه فيها و تشجعه على النجاح مبينا له اهميته و كيفية تحقيقه موظفا الامر والنهي.
louloukati غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 05:03 PM   #5
louloukati

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
46 موضوع ( دراسة نص 5 ) لغة عربية سنة خامسة ابتدائي

السلام عليكم و رحمة الله



دراسة نص

النص

كان أبي يؤدي صلاة الصبح و يجلس على سجادة الصلاة من مطلع الفجر إلى ما قبل الإفطار ، يتلو سورا خاصة من القرآن الكريم ، و يعقبها بتلاوة الدعوات ، و كنت فيما دون الثامنة من عمري ، أجلس في المنزل بين قريباتي ، و خالاتي ، و جارات المنزل فيصيح مستغضبا : " عباس ! ماذا تصنع هنا بين النساء ؟ تعال معي فاجلس بين أمثالك " . و من هم أمثالي ؟ شيوخ فيما بين الأربعين و السبعين ، كانوا يسهرون معه ، و يقضون الوقت في أحاديث الشيوخ عن السياسة ، و قلما يمزحون ، و قد أفادتني هذه الجلسات كل الفائدة.
"عباس محمود العقاد "

الأسئلة :
· فهم النص :
1) اشرح المفردات الآتية :
يتلو – يعقبها– يمزحون –
2) هات أضداد ما يلي :
يجلس – دون –أفاد –
· لغة النص :
1) أعرب ما تحته خط في النص :

2) حول الجملة الآتية إلى الجمع المذكر السالم :

" تعال معي فاجلس بين أمثالك"

3) هات جمع كل مفردة مما يلي :
صلاة – المنزل – الوقت – الفائدة –

الفقرة :
- كون خمس جمل مفيدة تبتدئ كل منها بفعل .
louloukati غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 05:05 PM   #6
louloukati

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
رقم العضوية : 49698
الدولة: الجزائر
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
louloukati is an unknown quantity at this point
تعالو موضوع ( دراسة نص 4 ) لغة عربية سنة خامسة ابتدائي

السند : .......................
إن التلقيح في عصرنا هذا يعتبر من أسهل الأمور ولكنه هام جدا فهو ينقذ الملايين من البشر سنويا، ففي الماضي وقبل أن يكتشف اللقاح، كانت توجد أمراض خطيرة تنتقل بالعدوى، ومن هذه الأمراض الجدري والطاعون والملاريا والسل ، وكان إذا أصيب شخص واحد من المدينة بهذا المرض سرعان ما ينتقل إلى غيره و خلال شهر أو أقل يصاب أغلب سكان المدينة بالمرض ، وعندما اكتشف باستور اللقاح ( أصبح بالإمكان تلقيح الإنسان ضد الأمراض المعدية قبل أن يصاب بها ، وبعد التلقيح يصبح جسمه منيعا فلا تصيبه تلك الأمراض ولو تعرض للعدوى) .
الأسئلة :
1- أكتب عنوانا مناسبا للنص .
2- لماذا يعتبر التلقيح هاما ؟
3- من مكتشف اللقاح ؟
4- اشرح الكلمات الآتية :الأمراض المعدية - جسم منيع
5- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص :
6- استبدل الإنسان بــــــ الناس في الجملة التي بين قوسين في النص وغير ما يجب تغييره .
7- الوضعية الإدماجية :
أكتب فقرة تقدم فيها نصائح عن كيفية الوقاية من مرض الزكام .
louloukati غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 07:44 PM   #7
SaSuKe

المشرف العــام


الصورة الرمزية SaSuKe
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 13032
الدولة: AlGeRiA
العمر: 24
المشاركات: 3,075
معدل تقييم المستوى: 50
SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد
افتراضي

شكرا لك موضوع مميز ورائع

ننتظر باقي المواد

التوقيع

موضوع مهم حول 1 نوفمبر 1954 : الذكرى 58 لإندلاع الثورة التحريرية

مبروك افتتاح منتدى الفيزياء سنة رابعة متوسط باشراف الاستاذ القدير سالم73
اضغط هنا لدخول المنتدى



هــــــام :
دورة تعليمية لكيفية المشاركة بملفاتك في منتدانا ( اختبارات + دروس + مذكرات ... الخ )




SaSuKe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(دراسة , موضوع , وادعولي , النجاح , اليكم , امتحان , اختباررررررررررررررر , بالنجاح , تمارين(دراسة , طريق , كلكم


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 08:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014