إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الابتدائي و التحضيري -:: > قسم السنة الخامسة ابتدائي

قسم السنة الخامسة ابتدائي قسم يهتم بكل ما يخص اقسام السنة الخامسة ابتدائي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-09-2011, 09:00 PM
الصورة الرمزية massoud
massoud


massoud غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
رقم العضوية : 38780
الدولة: الجزائر
العمر: 16
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 83
massoud is an unknown quantity at this point
45 الكسور للسنة الخامسة ابتدائي

توسيع واختزال الكسور

الصف : الرابع والخامس .
مدة التعليم : 2-3 ساعات.
الأهداف التعليمية :
• أن يتعرف الطالب على أسماء مختلفة للواحد صحيح بالصورة الكسرية .
• أن يتعرف الطالب على أسماء مختلفة لنفس الكسر بواسطة التوسيع.
• أن يفهم الطالب طريقة التوسيع .
• أن يستنتج أن الكسر البسيط يساوي الكسر الموسع له .

وسائل مساعدة :
مجسمات دائرية مقسمة بطرق مختلفة – أنصاف , أثلاث , أرباع ...

الفعليات :
1) يبدأ المعلم بفعالية تعتمد على المحسوس والتي تناسب جميع الطلاب جميع مستوياتهم .
• يطلب المعلم من الطلاب في كل مجموعة اخذ مجسم الدائرة المقسم الى نصفين .



• تأخذ كل مجموعة نصف واحد وتكمل الدائرة بأجزاء اخرى غير النصف بشرط ان تكون هذه الاجزاء من نفس النوع ( أثلاث , أرباع , أسداس ...
مثال :


• سؤال :
هل يمكن استعمال كل انواع الكسور لاكمال الدائرة مكان النصف ؟ اعط امثلة .
• سؤال :
ما هي الكسور التي حصلتم عليها بدلا من النصف ؟ وماذا تستنتجون من ذلك ؟
- شرح من المعلم :
التوسيع هو عملية ايجاد اسم اخر للكسر بواسطة ضرب البسط والمقام بنفس العدد ( العامل ) . بكلمات اخرى ضرب الكسر بأحد اسماء الواحد صحيح .



















مقدمة

الكسور العادية والعشرية
يعتبر موضوع الكسور من المواضيع الأساسية التي تدرس في المرحلة الابتدائية وللدلالة على أهميتها تكفي الإشارة إلى أن موضوع الكسور يدرس في المراحل الابتدائية بدءا من الصف الرابع وحتى السادس .
وعلى الرغم من النصيب الكبير الذي يحظى به موضوع الكسور في المراحل الابتدائية إلا انه لا يخفى على الكثير منا حقيقة كونه حجر عثرة وعائقا أمام الكثير من طلابنا , وبناء عليه ونظرا لأهميته سأحاول في هذه الوحدة لمس ومراجعة والتذكير ببعض النقاط الأساسية في موضوع الكسور وخاصة ما يتعلق بالتوسيع والاختزال والعمليات الحسابية .

توسيع واختزال الكسور
قد يظهر الشخص بأشكال ومظاهر خارجية مختلفة أحيانا , وقد يلبس ملابس مختلفة , وقد يقص شعره أو ذقنه , وقد يلبس نظارات شمسية .. أو ملابس تنكرية...والخ لكن على الرغم من كل هذه التغييرات الخارجية إلا انه يبقى نفس الشخص : يحمل نفس الاسم , والصفات , والطباع ... .
فلو قام شخص ما نعرفه تمام ألمعرفه بالتنكر وذلك بتغيير مظهره الخارجي كأن يلبس قبعة وشعرا مستعارا أو ملابس تنكرية فمن الواضح انه يصعب تمييزه ومعرفته ولكن عندما يبدأ بانتزاع وسائل التنكر المختلفة التي استعملها كأن يزيل القبعة أولا ثم الملابس التنكرية ثانية فالشعر تبدأ ملامحه وشكله الحقيقي تتضح رويدا وبإزالة النظارة السوداء تتضح صورته الحقيقة الكاملة ,...انه شخص نعرفه جيدا .
كذلك الكسور , قد تظهر الكسور بأشكال وصور شتى لكن تكون لها نفس القيمة والمقدار .الكسر 3\1مألوف ومعروف للجميع " بشكله الخارجي البسيط "لكن الكسر 57\19 يبدو كأنه كسر " غريب " أو " غير مألوف " شكله الخارجي يبدو غير بسيط ولكن في الحقيقة هو نفس الكسر 3\1 فله نفس القيمة والمقدار .الاختلاف الوحيد هو الشكل الخارجي فقط
ولو حاولت توسيع الكسر 3\1 , بان نضرب البسط والمقام في 19 سنحصل على 57\19

ولو حاولت القيام بعملية عكسية وهي أن تبسط ( أو تختزل ) الكسر 57\19, بأن تقسم البسط والمقام على 19 ستحصل أيضا على 3\1.













العمليات الحسابية للكسور

جمع وطرح الكسور العادية:

الصف: الخامس والسادس
مدة التعليم : 8 ساعات
الأهداف التعليمية :
* أن يتعرف الطالب على عملية الجمع والطرح في الكسور
* أن يميز الطالب أن هناك ثلاثة حالات قد تظهر فيها الكسور
*أن يتعرف الطالب على انه يوجد مقامات موحية , بمعنى ان احد المقامات يقبل القسمة على العدد الآخر
* ان يتعرف الطالب على انه يوجد مقامات مختلفة , غريبة أي ان الأعداد في المقامات لا تقبل القسمة على العدد الآخر
* ان يتعلم الطالب كيفية إيجاد اصغر قاسم مشترك
* ان يتعرف على عملية الفرط في عملية الطرح
* ان يتقن عملية التحويل من كسر غير حقيقي إلى كسر مخلوط والعكس

شرح مفصل لما ذكر اعلاه :
في عملية جمع وطرح الكسور العادية يمكن ان نميز بين ثلاثة حالات قد تظهر فيها الكسور:
أ‌) كسور ذات مقامات متشابه مثل :


ب‌) كسور ذات مقامات محوية ,اى ان احد المقامات تقبل القسمة على المقام الاخر مثل :



(لاحظ ان 8 تقبل القسمة على 4 و 12 يقبل القسمة على 3).

ج) كسور ذات مقامات مختلفة غريبة, بمعنى انها غير محوية , اى ان الاعداد في المقامات لا تقبل القسمة على بعضها مثل :





جمع وطرح كسور ذات مقامات متشابهة :

في جمع و طرح الكسور ذات المقامات المتشابهة , تجمع وتطرح البسوط بينما تبقى المقامات المتشابهة كما هي الامثلة :





جمع وطرح كسور ذات مقامات محوية :

عند جمع وطرح كسور ذات مقامات محوية نقوم بتوسيع الكسر ذو المقام الاصغر , نوسعه للكسر ذو المقام الاكبر
مثال :



لاحظ انه وسعنا الكسر ذو المقام الأصغر , 2\1 إلى كسر مقامه 8 ( اى أن عامل التوسيع هو 4) وذلك من خلال الضرب ب 4\4



جمع وطرح كسور ذات مقامات لا تقبل القسمة على بعضها :

عند جمع و طرح كسور ذات مقامات لا تقبل القسمة على بعضها , نجد المضاعف المشترك البسيط ( الاصغر ) للاعداد التي تظهر في المقام .

المضاعف المشترك الاصغر للعددين 3 , 2 ( وهي اعداد لاتقبل القسمة على بعضها ) هو 6 لذلك نوسع الكسر 3\2 ب 2 و 1\2 ب 3( لنحصل على كسور ذات مقام متشابه 6 ).

أ‌)
ب‌)

الاعداد في المقام 4,14 لا تقبل القسمة على بعضها المضاعف المشترك البسيط هو العدد 28 ( اصغر عدد طبيعي يقبل القسمة على 4,14 ).
نوسع الكسر 4\1 ب 7و 14\3ب 2 وذلك للحصول على المقام 28.






ملاحظة :
من الممكن جمع وطرح الكسور ذات المقامات المختلف بواسطة ايجاد المضاعف المشترك ( ليس بالضرورة الاصغر ) للاعداد في المقامات , هذه الطريقة تسمى احيانا بطريقة الضرب التبادلي .


جمع وطرح مع اعداد مخلوطة واعداد صحيحة

في هذه الحالة نجمع و نطرح كل من الاجزاء الصحيحة معا والاجزاء الكسرية معا وذلك بواسطة قوانين الجمع والطرح التي ذكرت سابقا .

أ)


ب)





ضرب الكسور العادية

ضرب كسر بكسر :

في الكسور البسيطة , نضرب البسوط ثم المقامات .

مثال :

تذكر ضرورة الاختزال اذا امكن .


ضرب كسر في عدد صحيح
عند ضرب كسر في عدد صحيح نكتب العدد الصحيح على هيئة كسر وذلك بواسطة قسمته على العدد واحد ومن ثم نضرب البسوط ثم المقامات مع مراعاة عملية الاختزال اذا امكن ذلك .
مثال :




ضرب كسر في عدد مخلوط

عند ضرب كسر في عدد مخلوط يجب ان نحول العدد المخلوط الى كسر غير حقيقي من ثم نضرب البسوط ثم المقامات . مع مراعاة عملية الاختزال اذا امكن ذلك .
مثال :



ضرب عدد صحيح في عدد مخلوط
هناك طريقتان لضرب عدد صحيح في عدد مخلوط :
1) نكتب العدد الصحيح على هيئة كسر وذلك بواسطة قسمته على 1 . ثم نحول العدد المخلوط الى كسر غير حقيقي ومن ثم نضرب البسوط والمقامات .

مثال :


2) نحول العدد المخلوط الى حاصل جمع بين الجزء الصحيح والجزء الكسري منه ثم نستعمل قانون التوزيع .




ضرب عدد مخلوط في عدد مخلوط :
في هذه الحالة نحول كل من الاعداد المخلوطة الى كسور غير حقيقية ومن ثم نضرب البسوط والمقامات .

ملاحظة :
عندما نضرب اى عدد موجب في كسر اصغر من1 فان حاصل الضرب يكون اصغر من العدد المضروب , ماذا يحصل للعدد المضروب في كسر اكبر من 1؟
النتيجة هي حاصل الضرب يكون اكبر من العدد المضروب.
















ضرب الكسور
الصف : الخامس
مدة التعليم 3 ساعات
الاهداف التعليمية :
• ان يربط الطالب ما بين عملية التوسيع وضرب كسر بكسر .
• ان يستنتج الطالب قاعدة لضرب كسر بكسر
• ان يحل الطالب تمارين في ضرب كسر بكسر .
• ان يحل الطالب ضرب كسر بعدد صحيح بطريقة التجميع
• ان يستعمل الطالب جمع الكسور العادية في الحل وذلك لفهم وترسيخ مفهوم الضرب .
• ان يستنتج الطالب قاعدة للحل وذالك بعد ان ترسخ لدية المفهوم الصحيح .
• ان يعرف الطالب ان العدد الصحيح هو كسر بسطه نفس العدد ومقامه ( 1)

الفعاليات :

* تكتب القاعدة على بطاقة كبيرة وتعلق في زاوية الحساب مع اعطاء امثلة

• حل اوراق العمل المتواجدة في الوحدة .
• تمارين مراجعة لجمع الكسور ذات مقامات متساوية.
• استنتاج قاعدة الحل.
• تمارين شبه محسوسة تمارين مراجعة لضرب كسر بكسر بواسطة ايجاد المساحة ثم اعطاء تمرين ضرب كسر بعدد كسري .


• التوصل الى طريقة الحل بدون استعمال الرسم ومن ثم تعميمها .

قسمة الكسور العادية وعلاقتها بالضرب

الصف : السادس
مدة التعليم : 7 ساعات

الاهداف التعليمية :

• ان بجد الطالب مقلوب الكسر \ عدد صحيح \ عدد كسري .
• ان يستنتج الطالب ان حاصل ضرب كسر بمقلوبه يساوي واحد صحيح .
• ان يجد الطالب العلاقة بين الضرب والقسمة .
• ان يحول الطالب تمرين القسمة الى تمرين ضرب .
• ان يقلب الطالب المقسوم عليه بعد تحويل القسمة الى ضرب .
• ان يكتب العدد الصحيح \ الكسري بصورة كسر .

الفعليات :
• يطلب من الطالب ايجاد مقلوب الكسور المعطاة .
• ما هي العلاقة بين الكسر ومقلوبه ( مع الشرح والامثلة كما هو موجود في الخلفية العلمية لهذة الوحدة .
• يطلب المعلم من الطلاب اعدادا صحيحة, ما هي صورتها الكسرية؟ ما هو مقلوبها ؟
• هل العلاقة بين العدد الصحيح ومقلوبة هي نفس العلاقة ما بين الكسر ومقلوبه ( يتم الفحص من قبل الطلاب ) .
• ماذا بالنسبة للعدد الكسري ؟ ( نقاش داخل الصف , ومن ثم اعطاء حلول من قبل الطلاب ومناقشتها وفحصها ).
• اعطاء تمارين قسمة باعداد صحيحة وكتابة خارج القسمة بصورة كسر , ومن ثم تحويله الى تمرين ضرب مناسب .
• حل اوراق عمل , مراجعة واثراء للضرب والقسمة في الكسور .
• تعميم . ما استنتجه الطلاب من خلال التمارين المعطاه .
• مناقشة مع الطلاب حول القوانين
• فحص الحلول التي توصل اليها الطلاب ومناقشتها ومن ثم التوصل الى استنتاج وتعميمه .
• لعبة تعليمية للتدريب على ضرب وقسمة الكسور العادية وهي لعبة " الدومنو " ولعبة حجر النرد .

قسمة الكسور العادية

حتى نتمكن من قسمة الكسور العادية , لا بد اولا من التعرف على مصطلح " مقلوب العدد " .
لتكن a وb اعدادا نسبية , نقول ان العدد a هو مقلوب العدد b او b مقلوب العدد a اذا كان حاصل ضربهما يساوي 1 أي ان : b=1×a

امثلة:-


ملاحظات :
• مقلوب العدد 1 هو 1.
• لا يوجد مقلوب للعدد 0 لان 1\0= 0 وعندها سيكون مقلوب ال 1\0 =0 هو 0\1 , لكن التعبير 0\1 هو غير معرف ( لان العدد 0 يظهر في المقام )
• لاجل ايجاد مقلوب لعدد مخلوط يجب تحويلة اولا الى كسر غير حقيقي ومن ثم ايجاد المقلوب لهذا الكسر.
الخلاصة :
عند قسمة كسر على كسر نضرب المقسوم بمقلوب المقسوم عليه

هناك طريقة اخرى متبعه لقسمة الكسور والمسماه " الاذن " , انظر الى المثال :






قسمة كسر على عدد صحيح وقسمة عدد صحيح على كسر
في هذه الحالة نعبر عن العدد الصحيح ككسر مقامه 1 ثم نحل اما بواسطة طريقة الضرب بالمقلوب او بطريقة الاذن .



قسمة كسر على عدد مخلوط وقسمة عدد مخلوط على كسر

في هذه الحالة نحول العدد المخلوط الى كسر غير حقيقي ثم نحصل على مسألة في قسمة كسر على كسر.


قسمة عدد صحيح على عدد مخلوط وقسمة عدد مخلوط على عدد صحيح

في هذه الحالة نعبر عن العدد الصحيح ككسر مقامه 1, ونحول العدد المخلوط الى كسر غير حقيقي , ثم نقسم بواسطة الضرب بالمقلوب .





قسمة عدد مخلوط على عدد مخلوط

في هذه الحالة نحول كلا العددين المخلوطيين الى كسور غير حقيقية ثم نقسم بواسطة الضرب بالمقلوب . مثال :

















ضرب الكسور العشرية
الخلفية العلمية :

ضرب كسر عشري باحد قوى العشرة :

اذا ضربنا كسر عشري بعشرة فان النقطة العشرية تنتقل منزلة الى اليمين في الكسر العشري
0.16×10 = 1.6
واذا ضربنا بمئة فان النقطة العشرية تنتقل الى اليمين منزلتين , واذا ضربنا في الف فان النقطة العشرية تنتقل ثلاثة منا زل الى المين وهكذا نستمر مع باقي قوى العشرة ...

ضرب كسر عشري بعدد صحيح :
عند ضرب كسر عشري بعدد صحيح فاننا نضرب اولا الكسر العشري بالعدد الصحيح دون وجود نقطة في الكسر العشري . وبعد الوصول الى حاصل الضرب ننظر الى موقع النقطة العشرية في الكسر العشري الذي ضربناه ونضعها ايضا في نفس المكان في حاصل الضرب .فاذا كانت بعد المنزلة الاولى من اليمين فاننا نضعها بعد المنزلة الاولى من اليمين في حاصل الضرب وهكذا ... مثال :
0.5× 3=
أ) نضرب بدون النقطة العشرية :5×3=15
ب) النقطة العشرية في الكسر العشري موجودة بعد المنزلة الاولى من اليمين .اذن نضعها في حاصل الضرب بعد المنزلة الاولى من اليمين .
0.5×3= 1.5
0.05×3=0.15
0.005 ×3=0.015
ضرب كسر عشري بكسر عشري :

• عند ضرب كسر عشري بكسر عشري فاننا نضرب ايضا بدون وجود النقاط العشرية : مثال :
0.6 × 0.4 =
6 × 4 = 24

• بالنسبة لتحديد النقطة العشرية في حاصل الضرب فاننا ننظر الى موقعها في الكسر العشري الاول ونضعها في نفس الموقع في حاصل الضرب ثم ننظر الى موقعها في الكسر العشري الثاني وننقل الفاصلة في حاصل الضرب باتجاه اليمين حسب عدد المنازل الموجودة على يمين النقطة نقطة الكسر العشري الثاني . ففي الكسر الاول موجودة بعد المنزلة الاولى من اليمين وفي الكسر الثاني بعد المنزلة الاولى من اليمين اذا نضعها في حاصل الضرب بعد المنزلة الثانية .
في المثال السابق :
0.6 × 0.4 = 0.24
0.12 × 0.2 =
12×12 = 24
في الكسر الاول يوجد منزلتين على يمين النقطة , وفي الكسر الثاني توجد منزلة واحدة على يمين النقطة . اذن في حاصل الضرب يجب ان يكون ثلاثة منازل على يمين النقطة .
0.12 × 0.2 = 0.024



المصطلحات العلمية :
كسر عشري , عدد عشري , قوى العشرة , عدد صحيح , حاصل ضرب , النقطة العشرية .

معلومات مسبقة :
ضرب الاعداد الطبيعية , ضرب الكسور العادية بجميع حالتها , القوى , مبنى ومفهوم الكسر العشري , تحويل من كسر عشري الى كسر عادي والعكس ايضا, جمع كسور عشرية .















ضرب كسر عشري باحد قوى العشرة

الاهداف العلمية :
• ان يفهم الطالب سبب انتقال الفاصلة العشرية الى اليمين عند ضرب كسر عشري باحد قوى العشرة.
• ان يستنتج الطالب قاعدة لضرب كسر عشري بقوى العشرة.
• ان يحل الطالب تمارين في ضرب كسور عشرية بقوى العشرة.

الفعاليات :
• يسال المعلم اسئلة شفهية في ضرب اعداد طبيعية بعشرة , مئة والف . امثلة:
150 = 10 × 15 (1
2300 = 100 × 23 (2
9000 = 1000 × 9 (3
• كيف نكتب الاعداد اعلاه بصورة كسر عشري ؟
15 = 15.00 (1
23 = 23.000 (2
9 = 9.0000 (3
• نعيد ضرب هذه الاعداد لكن بصورتها الكسرية:
9000.0 = 1000 × 9.0000 (1
ماذا تستنتج من النتائج التي حصل عليها ؟
** يلخص المعلم استنتاجات الطلاب مع الشرح واعطاء امثلة عن الكسور العشرية .
انظر الشرح عن هذا الموضوع في الخلفية العملية لهذا الفصل .

• حل تمارين. والطلاب الذين ينهون الحل بشكل صحيح يمكنهم الانتقال الى التمرين (2) في نفس ورقة العمل ( الطلاب الذين سينهون اولا هم طلاب ما فوق الوسط وبذلك يستطيع المعلم مساعدة الطلاب الضعفاء في اثناء حل باقي الطلاب لتمرين (2).


ضرب الكسور العشرية

ضرب كسر عشري بعدد صحيح :
الصف: السادس
مدة التعليم : 7ساعات
الاهداف التعليمية :
• ان يستعمل الطالب طريقة الجمع في الضرب للكسور العشرية باعداد صحيحة .
• ان يستعمل الطالب طريقة مساحة المستطيل في ضرب كسور عشرية باعداد صحيحة .
• ان يتوصل الطالب الى قاعدة لضرب كسر عشري بعدد صحيح دون استعمال الجمع او مساحة المستطيل .
• ان بفحص حله بواسطة حاسبة الجيب .
• ان يحسب الطالب حاصل ضرب كسر عشري بكسر عشري بواسطة هيئة محاور .
• ان يحول الطالب الكسور العشرية الى كسور عادية وضربها وهي بصورة كسور عادية ومن ثم تحويل حاصل الضرب الى كسر عشري .
• ان يتوصل الطالب الى قاعدة لضرب كسر عشري بكسر عشري .



الكسور العشرية

الكسور العشرية او الاعداد العشرية هي صيغ واشكال اخرى للتعبير عن الاعداد .
تستعمل الكتابة العشرية غالبا لاعداد لها جزء كسري ( مثل الاعداد المخلوطة , او الكسور ).
والذي يتم التعبير عنه بواسطة ما يسمى بالفاصلة العشرية . لكن الاعداد الصحيحة ايضا يمكن التعبير عنها بصورة عشرية . وفي الواقع كل عدد حقيقي يمكن تمثيله بصورة عشرية ساوضح ذلك لاحقا .
للاعداد العشرية الصورة العامة الاتية :
جزء كسري جزء صحيح
اجزاء الالف اجزاء المئة اجزاء العشرة الفاصلة العشرية احاد عشرات مئات الوف

النقطة التي تفصل بين التعبيرين ( الايمن والايسر)تسمى فاصلة عشرية حيث تفصل بين الجزء الصحيح والجزء الكسري للعدد العشري .
يظهر في الجزء الكسري والجزء الصحيح اعداد طبيعية.
ويمكن ان تكون هذه الاعداد ذات منزلة واحدة او اكثر .
امثلة : 2.35 ,0.4 , 0.023 ,-3.6 ,521.8

2.35 تقرأ ( اثنان وخمسة وثلاثون من مئة ).
وكما نلاحظ انه يمكن ان يكون العدد العشري سالبا , وتسمى عادة الاعداد الاصغر من واحد بكسور عشرية , وفي هذه الحالة يكون الجزء الصحيح مساويا لصفر
امثلة : 0.2 , 0.23 ,0.046 , 0.6824 , 0.723

اما الاعداد التي تشمل على جزء صحيح ( لا تساوي صفرا ) وجزء كسري فتسمى باعداد عشرية .
امثلة : 1.3 , 12.03 , 4.865 , 3.007

ويمكن تمثيل الكسر العشري على هذا النحو مثال :

اذا كل عدد عشري يمكن تمثيله كحاصل جمع بين الجزء الصحيح والجزء الكسري , حيث ان الجزء الكسري ممثل كحاصل جمع كسور عادية مقاماتها من قوى العدد 10 اى 10 , 100 , 1000 ... يمكن تمييز ثلاث حالات قد تظهر فيها العدد العشري :
1) عدد نهائي من المنازل او الارقام على يمين الفاصلة العشرية .
امثلة : 0.32 , 1.864 , 45,6832

2) عدد لا نهائي من المنازل والارقام على يمين الفاصلة العشرية مع تكرار منزلة او مجموعة منازل بصورة ثابته .

...2.777 ...0.3333 ...5.424242 ...1.63555 ...4.258258

3) عدد لا نهائي من المنازل على يمين الفاصلة العشرية دون ان تكون هناك دورية للارقام على يمين الفاصلة, هذه الاعداد تسمى اعداد غير نسبية .

...0.235476 ...2.123456789


التحول من كسر عشري الى كسر عادي

كيفية كتابة عدد عشري وتحويله الى كسر عادي وتحويله من الصورة a/b حيث
A,b b≠0 )) اعدادا صحيحة.
عملية التحول من كسر عشري الى كسر عادي وبالعكس ستساعد لاحقا لحل بعض المسائل المتعلقة بالكسور العشرية كما ان القراءة الصحيحة للكسر العشري تساهم كثيرا كخطوة اساسية في التحول من كسر عشري الى كسر عادي.
عندما نحول كسرا عشريا الى كسرا عاديا تظهر في البسط الارقام التي يتكون منها الكسر العشري بدون الفاصلة وفي المقام تظهر قوى العدد 10 أي ... 10,100,1000 وهذا يتعلق بعدد المنازل على يمين الفاصلة العشرية فاذا كانت على يمين الفاصلة منزلة واحدة فقط يظهر في مقام الكسر المراد تحويله العدد 10 اما اذا كان على يمين الفاصلة منزلتين فيظهر في المقام 100 لثلاثة منازل يظهر العدد 1000 وهكذا... .
امثلة:-







التحول من كسر عادي الى كسر عشري
هناك حالتين قد يظهر فيها الكسر العادي:
1) كسر عادي مقامه من قوى العدد 10 أي مقامه 10, 100, 1000 ...
في هذه الحالة كل كسر مقامه من قوى العدد 10 يمكن تحويله الى كسر عشري على النحو التالي: نكتب العدد الذي يظهر في بسط الكسر العادي ثم نعين الفاصلة العشرية في هذا العدد بحيث نعد من يمين العدد الى يساره عدد منازل بقدر الاصفار التي تظهر في العدد من قوى ال 10 , الذي يظهر في المقام فثم موقع الفاصلة, امثلة:

2) كسر عادي مقامه ليس من قوى العدد 10 .
في هذه الحالة نستعين بعملية التوسيع او الاختزال لتحويل الكسر المعطى الى كسر مقامه من قوى العدد 10 (... 10,100,1000 ) كما هو في الحالة الاولى 1, امثلة:


ليس من السهل دائما تخمين العدد الذي سنوسع به الكسر العادي لنحصل على كسر مقامه من قوى العدد 10.
بالرغم من كل ما ذكر اعلاه الا انه قد يتعذر احيانا توسيع بعض الكسور العادية الى كسور مقامتها من قوى العدد 10. كما هو الحال مع الكسور الاتية مثلا:

والسبب في ذلك ان الاعداد 7,11,13 (مقامات الكسور) لا تقسم على أي من الاعداد من قوى ال10. الا انه بالامكان تمثيل هذه الكسور بصورة عشرية كما سنبين ذلك لاحقا عندما نبحث في قسمة الاعداد العشرية.
بالنسبة لتحويل الاعداد المخلوطة الى اعداد عشرية فان الامر يشبه الى حد كبير الحالات التي بحثناها سابقا, للقيام بذلك يمكن اتباع احدى الخطوات الاتية:
1. نحول العدد المخلوط الى كسر غير حقيقي من بسط ومقام ومن ثم تحويله الى عدد عشري كما وضحنا ذلك سابقا في التحول من كسر عادي الى عشري.

2. نحول الجزء الكسري للعدد المخلوط الى كسر عشري (كما بينا ذلك سابقا في التحول من كسر عادي الى عشري), ومن ثم نكتب في الجزء الصحيح للكسر العشري النناتج, الجزء الصحيح للعدد المخلوط.

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2011, 09:04 PM   #2
massoud


الصورة الرمزية massoud
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
رقم العضوية : 38780
الدولة: الجزائر
العمر: 16
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 83
massoud is an unknown quantity at this point
45

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة massoud مشاهدة المشاركة
.
مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وورين

التعديل الأخير تم بواسطة SaSuKe ; 01-02-2012 الساعة 07:19 PM
massoud غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 10:23 PM   #3
المعلمة هناء

استاذة مشرفة منتدى الطور الابتدائي


الصورة الرمزية المعلمة هناء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية : 184
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,091
معدل تقييم المستوى: 461
المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء ونفع بكم
المعلمة هناء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 07:19 PM   #4
SaSuKe

المشرف العــام


الصورة الرمزية SaSuKe
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 13032
الدولة: AlGeRiA
العمر: 24
المشاركات: 3,127
معدل تقييم المستوى: 50
SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد SaSuKe ابداعه متزايد
افتراضي

بارك الله فيك

التوقيع

موضوع مهم حول 1 نوفمبر 1954 : الذكرى 58 لإندلاع الثورة التحريرية

مبروك افتتاح منتدى الفيزياء سنة رابعة متوسط باشراف الاستاذ القدير سالم73
اضغط هنا لدخول المنتدى



هــــــام :
دورة تعليمية لكيفية المشاركة بملفاتك في منتدانا ( اختبارات + دروس + مذكرات ... الخ )




SaSuKe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكسور

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 05:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
adv helm by : llssll