إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الثانوي و التحضير BAC 2013 -:: > قسم السنة الثانية ثانوي

قسم السنة الثانية ثانوي كل ما يخص المناهج التعليمية و مقرّرات المواد الدراسية لجميع الشعب للسنة الثانية ثانوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-02-2010, 09:23 AM
الصورة الرمزية سليمة سلمية
سليمة سلمية


سليمة سلمية غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
رقم العضوية : 24769
الدولة: الجزائر
العمر: 16
المشاركات: 75
معدل تقييم المستوى: 0
سليمة سلمية is infamous around these parts سليمة سلمية is infamous around these parts
45 درس النثر العلمي لغة عربية سنة ثانية ثانوي



زملائي الاعزاء طلاب السنة الثانية ثانوي شعب علمية وبالاخص لغات اجنبية
اقدم لكم درس في مادة الادب العربي النثر العلمي واساليبه :
تفضلوا

النثر العلمي
هو لون ادبي يهتم بتسجيل الحقائق وتدوين الوقائع العلمية و عرض النظريات لافادة الدارسين و حتى العوام بالمعلومات .
عرف ازدهارا خاصة في عصر الضعف و ذلك يعود الى انتشار المدارس و طلاب العلم . تشمل مواضيعه اغلب العلوم على غرار علم الاجتماع (بن خلدون) الطب(البيطار) بالاضافة الى علوم اللغة (اغلب مواضيعها نظمت على شكل متون)...............
و لعل اهم ما يميز هذا اللون خلوه من المحسنات و الزخرف اللفظي اللهم اذا وظف واحدا و هذا ليتماشى مع الموضوع العلمي (معلومات دقيقة )بالاضافة الى اللغة السهلة و الدقيقة المستعملة.
يغلب استعمال النمط التفسيري التلقيني يتخلله الحجاجي (يفسر و يحلل و يناقش طرحا مدعوما بادلة و براهين).اما بالنسبة للاسلوب فيكون غالبا خبريا(يكون الكاتب في موضع تقرير الحقائق )
أنواع الأسلوب وخصائصها
1 الاسلوب العلمي
تعريفه: هو الاسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة كالطب و الهندسة و الفيزياء، والجبر والكيمياء.
اركانه: يتكون الاسلوب العلمي من الركنين الاساسيين:
الافكار والمعاني الصياغة الكلامي.
خصائصه:
1 موضوعاته علمية بحتة.
2 الافكار فيه واضحة ومحددة.
3 تستخدم فيه الارقام والمصطلحات والحقائق العلمية.
4 دقة استخدام الالفاظ و تحديد دلالاتها.
5 خلوه من الصور الخيالية، ومن استخدام المحسنات البلاغية.
6 خلوه من العاطفة و الشعور.
7 لا تظهر فيه شخصية الكاتب.
8 يخاطب العقل بقصد الافهام والاقناع بالحقائق العلمية.
9 اسلوبه حقيقي تقريري، لا يحتمل الاغراض البلاغية المتنوعة.
10 يمتاز بترتيب الافكار، وتسلل المعاني.
11 استخدام الادلة والبراهين العقلية والعلمية والعملية.
12 يخاطب طبقة خاصة في مجاله، هم اهل العلم وطلابه.

نموذج للاسلوب العلمي:
في تعليل صرخة المولود عند ولادته علمياً قيل «تعد صرخة الحياة التي يطلقها المولود عند ولادته من الحركات غير الارادية، التي تحدث للوليد بسبب التغيرات العصبية الطارئة عليه بعد الولادة، وربما كان ذلك الانعكاس العصبي بسبب تأثير الهواء الخارجي في الجلد، مما ينبه التنفس في الجملة العصبية، وربما حدث بكاء الوليد بسبب انقطاع الدوران الجنيني المشيمي مما يستدعي تراكم حمض الفحم في الدم، وتنبه مراكز التنفس فتتقلص عضلات الصدر، ويحدث الشهيق ويتبعه الزفير.

2 الأسلوب الأدبي
تعريفه: هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم وكتاب النثر الفني في كتاباتهم «المقال القصة المسرحية الخطبة الرسالة».
اركان الاسلوب الادبي:
1 الافكار والمعاني.
2 الالفاظ والاساليب الصياغة.
3 العاطفة.
4 الصور الشعرية.
خصائص الاسلوب الادبي:
1 يتحدث عن موضوعات ليست ذات طابع علمي.
2 خلوه من الارقام والمصطلحات والإحصاءات العلمية.
3 دقة اختيار الالفاظ، والتأنق في الاسلوب.
4 استخدام الصور الخيالية «علم البيان».
5 استخدام المحسنات البلاغية «علم المعاني، علم البديع».
6 تظهر فيه شخصية الأديب وآراؤه وثقافته.
7 يقصد الى الامتاع بجانب الإفهام ونقل الأفكار.
8 يتنوع فيه الاسلوب بين الخبر والإنشاء لأغراض بلاغية.

نموذج للأسلوب الأدبي:
قالها ابن الرومي في بكاء الطفل عند ولادته:




إن ما تؤذن الدنيا به من صروفها
يكون بكاء الطفيل ساعة يولد
وإلا فما يبكيه منها؟! وإنها
لأوسع مما كان فيه وأرغد
إذا أبصر الدنيا استهل كأنه
بما سوف يلقى من أذاها يهدد!


3 الأسلوب العلمي المتأدب
تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار قياسا الى النوعين السابقين.
أركان الاسلوب العلمي المتأدب:
1 الافكار والمعاني.
2 الصياغة اللفظية.
2 بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ التي تستخدم اسلوب القصة للتشويق، كتب الرحلات التي يقصد مؤلفوها الى امتاع القارئ بطريقتهم في سرد الاحداث ووصف المناظر.

نموذج للاسلوب العلمي المتأدب:
في وظيفة الكبد في جسم الإنسان قال د، خالد جلبي:
يقوم الكبد كسد كبير امام نفوذ اي سم الى البدن، مالم يتغلب على الخلايا الكبدية ويدمرها، وبذلك تكون خلايا الكبد الحارس الأمين للبدن، فلا يسمح بأن يتأذى حتى يكون العطب قد استولى على خلايا الكبد بالذات فهل بعد هذا الفداء والتضحية من تضحية؟!

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 10:59 AM   #2
المعلمة هناء

استاذة مشرفة منتدى الطور الابتدائي


الصورة الرمزية المعلمة هناء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
رقم العضوية : 184
الدولة: الجزائر
المشاركات: 3,084
معدل تقييم المستوى: 458
المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد المعلمة هناء ابداعه متزايد
افتراضي

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الامة وجعلكم من اهل الجنة

شكرا اختي على الدرس القيم والمفيد

نترقب دوما مثل هذه المواضيع القيمة والمفيدة

تقبلي مروري

اختك هناء
المعلمة هناء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النثر , العلمي


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 09:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014