إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الثانوي و التحضير BAC 2015 -:: > قسم السنة الثالثة ثانوي > فرع مادة الفلسفة 3 ثانوي : باشراف الاساتذة أم يحيى

فرع مادة الفلسفة 3 ثانوي : باشراف الاساتذة أم يحيى منتدى خاص بمادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي bac2012 تجدون فيه دروس مقالات اختبارات مذكرات بحوث وكل مايخص مادة الفلسفة تحت اشارف الاستاذة أم يحيى وفقها الله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-31-2010, 09:55 PM
الصورة الرمزية mouloud66
mouloud66

استاذ مادة الفلسفة


mouloud66 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 11921
الدولة: الجزائر
العمر: 48
المشاركات: 119
معدل تقييم المستوى: 125
mouloud66 نشط mouloud66 نشط mouloud66 نشط
35 مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي حول درس التفكير العلمي نظام قديم

مشكلة نشأة وتطور المعرفة العلمية:(في الفلسفة المعاصرة)
هل العلم يتطور بالاتصال أم بالقطيعة ؟
أ. ضبط المشكلة: تكشف خصائص المعرفة العلمية أنها معرفة متميزة تختلف عن المعرفة العامية، فهل يعني ذلك أن المعرفة العلمية منفصلة في نشأتها وتطورها عن المعرفة العامية أم تتصل بها رغم ما بينهما من تفاوت وتباين؟ بصيغة أوضح ما حقيقة تطور المعرفة العلمية؟ هل تطورت متصلة بالمعرفة العامية أم منفصلة عنها؟
ب. التحليل:
1. النظرية الاتصالية [التراكمية]:
يعتقد الكثير من مؤرخي العلم أن المعرفة العلمية لم تنشأ من عدم، بل كانت حصيلة لتاريخ كبير من التطور كانت بموجبه المعرفة العلمية ذات يوم مجرد معرفة عامية وخبرات شخصية ذاتية، نقرأ مثل هذه الفكرة عند جيمس فريزر الذي يعتقد "أن العلم نشأ في أحضان السحر" فالكيمياء التي أسس لها لا فوازية حصيلة لجهود الأوائل من المشعوذين والفلك الحديث نتيجة للتنجيم، وهكذا.
إن أصحاب هذه النظرية يقرأون تاريخ العلم، كما لو كان تاريخيا خطيا متصلا، فهو سلسلة متصلة الحلقات وما المعرفة العلمية سوى حلقة من هذه الحلقات لقد دأب أوجست كونت على القول أن المعرفة البشرية مرت بثلاث مراحل متصلة أولاها مرحلة التفكير اللاهوتي وثانيتها مرحلة التفكير الميتافيزيقي وثالثتها مرحلة التفكير الوضعي التي نشأ العلم في أحضانها إن أصحاب هذا الاتجاه يذهبون إلى أبعد حينما لا يرون فرقا جوهريا بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية إذ يقول ماكس بلانك: "لا فرق في الطبيعة بين الاستدلال العلمي والاستدلال العادي اليومي، وإنما الفرق بينهما في درجة النقاء والدقة وهذا شبيه شيئا ما، بالاختلاف بين المجهر والعين المجردة".
نفهم من موقف هذه النظرية أن العلم امتدادا للمعرفة العامية سواء استقرأنا التاريخ أو نظرنا إليهما في بنيتها.
النقد: يصدق هذا الموقف ويبدو أكثر تماسكا إذ نظرنا إلى العلم من الخارج أي إذا اكتفينا بالتأريخ له بغض النظر عن بنيته وتركيبته الداخلية، فلو تسلحنا بنظرة نقدية إلى المعرفة العلمية لظهر لنا أن النظرية العلمية تمتلك بنية متميزة أساسا فما بالك لو وضعنا المعرفة العلمية إزاء المعرفة العامية.

2. النظرية الانفصالية [نظرية القطيعة الإبستمولوجية]:
في المقابل للنظرية السابقة، تتجه نظرية القطيعة إلى تأكيد الانفصال المطلق بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية لسبب وجيه أن بنية المعرفة العلمية تختلف جوهريا عن بنية المعرفة العامية ، فمن أين لها بالصلة بها إذا كانتا من طبيعتين مختلفتين يقول باشلار: "لا بد لنا أن نقبل القطيعة بين المعرفة الحسية والمعرفة العلمية... إن النزوعات العادية للمعرفة وهي تستمد حوافزها من النزعة النفعية والنزعة الواقعية المباشرتين... إلا خاطئتين"
إن سيطرة النزعة النقدية الإبستمولوجية امتد إلى علاقة العلم بالعلم إذ يؤكد إدجار موران بالقول: "إن تاريخ المعرفة العلمية ليس فقط تاريخ تراكم وتوسع، وأنه أيضا تاريخ التحولات والقطائع..." فإذا كان ظهور فيزياء انشتاين ثورة في علم الفيزياء فلأنها تختلف من حيث المبدأ عن فيزياء نيوتن فإذا كان هذا حال العلم مع العلم فالأولى أن تكون القطيعة بين العلم والمعرفة العامية إن المعرفة العامية بخصائصها (ذاتية، كيفية، معطاة) تشكل عائقا أمام المعرفة العلمية ينبغي لها أن تبدأ بإزاحتها وهدمها.
نقد: كان للنظرة الإبستمولوجية أثرا كبيرا في التحول إلى النظر إلى العلم من كونه كاشفا واضحا، موضحا؛ إلى معرفة قابلة للنقد والمحاكمة في مبادئها وفروضها وفي نتائجها ومع ذلك فمنطق التطور يقتضي شكلا من الاتصال في المعارف على أن الاتصال لا يعني بالضرورة تحول المعرفة العامية إلى معرفة علمية بل يمكن أن يكون الاتصال بإعادة النظر.
نتيجة: مما سبق نستنتج أن موقفنا من إشكالية تطور العلم يختلف باختلاف الزاوية التي ننظر منها إلى العلم فإذا كنا ننظر إليه من الخارج بوصفنا مؤرخين فالأقرب أنه امتداد لمعارف سابقة عليه أما إذا التزمنا النظرة الابستمولوجية فالأقرب أن للمعرفة العلمية بنية خاصة متميزة في المبدأ والمنهج والنتائج.
منقول بتصرف للفائدة


التعديل الأخير تم بواسطة عيسى فاطمة ; 04-02-2010 الساعة 01:57 AM سبب آخر: تغيير في العنوان لفائدة الطلبة
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2010, 02:00 AM   #2
عيسى فاطمة

أستاذة فلسفة


الصورة الرمزية عيسى فاطمة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية : 2567
الدولة: الجزائر
العمر: 40
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 143
عيسى فاطمة نشط عيسى فاطمة نشط عيسى فاطمة نشط
37 رد: مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي حول درس التفكير العلمي نظام قديم

السلام عليكم


أستاذنا الكريم مولود 66 لقد قمت بتحويل مقالكم الرائع على قسم البكالوريا





سامحنا على هذه الجولة

هقد حططنا الرحال ثانية

من منتديات خنشلة إلى منتديات خنشلة









مع تحيات الأستاذة عيسى فاطمة

التوقيع
في الرابع من جانفي تحل ذكرى ميلاد العبقري الفيلسوف " إسحاق نيوتن " منذ 3 قرورن و سبع وستون سنة أنوار علمه لا تزال مضيئة إلى يومنا هذا


أنظروا تواضع نيوتن


لا تذكر إسمي أمام أحد لا أريد أن اشتهر بين الناس و تكثر معارفي
عيسى فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 11:07 AM   #3
khelifa2010

استاذ مادة الفلسفة


الصورة الرمزية khelifa2010
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 13146
الدولة: Algerie
المشاركات: 96
معدل تقييم المستوى: 120
khelifa2010 في بداية النشاط khelifa2010 في بداية النشاط
افتراضي رد: مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي حول درس التفكير العلمي نظام قديم

شكرا وبارك الله فيك ،جزاك الله خيرا
khelifa2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 06:22 PM   #4
lifeprincess


الصورة الرمزية lifeprincess
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية : 8207
الدولة: لاجيري مون مون
المشاركات: 1,537
معدل تقييم المستوى: 276
lifeprincess نشاطه متزايد lifeprincess نشاطه متزايد lifeprincess نشاطه متزايد lifeprincess نشاطه متزايد lifeprincess نشاطه متزايد lifeprincess نشاطه متزايد
افتراضي رد: مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي حول درس التفكير العلمي نظام قديم

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

التوقيع










lifeprincess غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العلم , تطور

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 02:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
adv helm by : llssll