إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم المتوسط -:: > منتدى الطلبات والبحوث المدرسية للتعليم المتوسط AM

منتدى الطلبات والبحوث المدرسية للتعليم المتوسط AM منتدى وقسم خاص بوضع الطلبات والبحوث المدرسية لجميع السنوات الاولى والثانية والثالثة والرابعة متوسط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-13-2010, 09:40 PM
الصورة الرمزية بوطيغان سلمى
بوطيغان سلمى


بوطيغان سلمى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية : 7659
الدولة: الجزائر
العمر: 20
المشاركات: 1,792
معدل تقييم المستوى: 298
بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز
42 بحث حول تلوث المياه




بحث حول تلوث المياه






:19:المقدمة:


تعتبر التنمية الاقتصادية والإجتماعية مستحيلة بدون مياه ، لذلك فإنللقرارات التي يتخذها صانعو القرار في قطاع المياه ، تأثيرات لا تقتصر على الابعادالاقتصادية فحسب بل تشمل أيضاً وبنفس الدرجة من الأهمية شروط سلامة الانسان وصحتهوبقاءه وما يرتبط بهذه الشروط من أبعاد إقتصادية وإجتماعية. ولقد كان طلب الانسانعلى المياه في الماضي قليلاً بالنسبة لمصادرها المتوافرة وحين كانت قدراتهالتكنولوجية ضعيفة التأثير على البيئة، ولم تكن هناك ثمة مشكلة في تلبية الاحتياجاتالمائية لمختلف الاستعمالات .
أما اليوم فإن تزايد السكان وزيادة استهلاك المياهوتنامي القدرات التكنولوجية المؤثرة على نحو سلبي على البيئة قد أدت جميعها الىظهور التنافس على استعمالات المياه وتلوث البيئة. ومن هنا تتضح أهمية المياهبالنسبة للإنسان وخاصة الدور الرئيس الذي يلعبه في حماية البيئة .

مفهوم تلوث الماء :


يقصد بتلوث الماء وجود تغيير في مكونات المجرى أو تغيير حالته بطريقمباشر أو غير مباشر بسبب نشاط الإنسان بحيث تصبح المياه أقل صلاحية للاستعمالاتالطبيعية المخصصة لها سواء للشرب او للزراعة أو للأغراض الأخرى. و هذا يظهر عن طريقتحديد نوعية المياه و لتحديد نوعية المياه لابد من إجراء اختبارات كيمائية وفيزيائية أو حيوية بهدف تحديد صلاحية المياه.
يؤدي قيام الإنسان بنشاطاتهالصناعية والزراعية والتنموية والمبالغة في كثير من هذه النواحي أدى بطبيعة الحالإلى تلوث المياه . وكنتيجة لازدياد هذه الأنشطة، فقدت هذه المياه مقدرتها علىالتخلص من الملوثات، وبدأت أعراض تلك الملوثات في طرق ناقوس الخطر، حيث تدهور محصولالبحار والمحيطات والأنهار، وماتت الكائنات الحية، وانقرض بعضها، وأصبحت المياه فيالعديد من المناطق والأماكن، غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
يعتبر تلوث الماء منأوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث .
ولعل السر في ذلك يعود إلى سببين :

الأول : أهمية الماء وضرورتيه ، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية ، ولا يمكنلأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه ، فالكائنات الحيةتحتاج إليه لكي تعيش ، والنباتات هي الأخرى تحتاج إليه لكي تنمو ، ( وقد أثبت علمالخلية أن الماء هو المكون الهام في تركيب مادة الخلية ، وهو وحدة البناء في كلكائن حي نباتً كان أم حيواناً ، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوثجميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء فهو إما وسط أو عامل مساعدأو داخل في التفاعل أو ناتج عنه ، وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كلعضو بوظائفه التي بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماته .

إن ذلككله يتساوى مع الاية الكريمة التي تعلن بصراحة عن إبداع الخالق جل وعلا في جعلالماء ضرورياً لكل كائن حي ، قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء /30 .

الثاني : أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي ، وهوأكثر مادة منفردة موجودة به ، إذ تبلغ مساحة المسطح المائي حوالي 70.8% من مساحةالكرة الارضية ، مما دفع بعض العلماء إلى أن يطلقوا اسم ( الكرة المائية ) علىالأرض بدلا من الكرة الأرضية . كما أن الماء يكون حوالي 60-70% من أجسامالأحياء الراقية بما فيها الانسان ، كما يكون حوالي 90% من أجسام الاحياء الدنيا ) وبالتالي فإن تلوث الماء يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة ذو أخطار جسيمة بالكائنات الحية، ويخل بالتوازن البيئي الذي لن يكون له معنى ولن تكون له قيمة إذا ما فسدت خواصالمكون الرئيسي له وهو الماء .


اسباب تلوث الماء

يتلوث الماء بكلمايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماءوالأبار والانهار والبحار والامطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالحللإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ،ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقيفيه أو تصب في فروعه ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليهابما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة ، ومن أهم ملوثاتالماء ما يلي :

-1 مياه المطر الملوثه:

تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطقالصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتيمن أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أنتلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة منالمخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذاالنوع من التلوث ، وأنى لها هذا ؟

ولقد كان من فضل الله على عباده ورحمهولطفه بهم أن يكون ماء المطر الذي يتساقط من السماء ، ينزل خالياً من الشوائب ، وأنيكون في غاية النقاء والصفاء والطهارة عند بدء تكوينه ، ويظل الماء طاهراً إلى أنيصل إلى سطح الارض ، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز مؤكداً ذلك قبل أن يتأكدمنه العلم الحديث : ( وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماءماء طهورا ) الفرقان 48.

وقال أيضا : ( إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزلعليكم السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجس الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) الانفال 11

وإذا كان ماء المطر نقيا عند بدء تكوينه فإن دوامالحال من المحال ، هكذا قال الإنسان وهكذا هو يصنع ، لقد امتلئ الهواء بالكثير منالملوثات الصلبة والغازية التي نفثتها مداخن المصانع ومحركات الآلات والسيارات ،وهذه الملوثات تذوب مع مياه الأمطار وتتساقط مع الثلوج فتمتصها التربة لتضيف بذلككماً جديداً من الملوثات إلى ذلك الموجود بالتربة ، ويمتص النبات هذه السموم فيجميع أجزائه ، فإذا تناول الإنسان أو الحيوان هذه النباتات ادى ذلك الى التسمم ( ليذيقهم بعض الذي علموا لعلهم يرجعون ) الروم 41

كما أن سقوط ماء المطرالملوث فوق المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والانهار والبحيرات يؤدي إلى تلوثهذه المسطحات وإلى تسمم الكائنات البحرية والأسماك الموجودة بها ، وينتقل السم إلىالانسان إذا تناول هذه الأسماك الملوثة ، كما تموت الطيور البحرية التي تعتمد في غذائها على الاسماك .

إنه انتحار شامل وبطيء يصنعه البعض من بني البشر ،والباقي في غفلة عما يحدث حوله ، حتى إذا وصل إليه تيار التلوث أفاق وانتبه ن ولكن بعد أن يكون قد فاته الأوان .


-2مياه المجاري:

وهي تتلوث بالصابونوالمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياهالمجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوث هي الأخرى .

-3 المخلفات الصناعية:

وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والأليافالصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والاحماض والقلوياتوالأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبقوالزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .

-4 المفاعلاتالنووية:
وهي تسبب تلوثً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلىحياتها ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها معاحتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات .

-5 المبيدات الحشرية:

والتي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم فيإزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف ، كذلك تتلوث مياهالترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماكوالكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترعوالقنوات الملوثة بهذه المبيدات ، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أو ضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية علىالزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات ، ومات منهم 500.

-المبيدات الحشرية :

والتي من أشهرها مادة د .د.ت ،وبالرغم من أن هذه المبيدات تفيد في مكافحة الحشرات الضارة ، إلا أنها ذات تأثيرقاتل على البكتريا الموجودة في التربة ، والتي تقوم بتحليل المواد العضوية إلىمركبات كيميائية بسيطة يمتصها النبات ، وبالتالي تقل خصوبة التربة على مر الزمن معاستمرار استخدام هذه المبيدات ، وهذه طامة كبرى ، وخاصة إذا أضفنا إلى ذلك المناعةالتي تكتسبها الحشرات نتيجة لاستخدام هذه المبيدات والتي تؤدي إلى تواجد حشرات قويةلا تبقى ولا تذر أي نبات أخضر إذا هاجمته أو داهمته .

إن مادة الـ د .د.تتتسرب إلى جسم الإنسان خلال الغذاء الذي يأتيه من النباتات والخضروات ويتركز هذاالمبيد في الطبقات الدهنية بجسم الإنسان الذي إذا حاول أن يتخلص منها أدت إلىالتسمم بهذا المبيد ، وتتركز خطورة مادة الـ د .د.ت في بقائها بالتربة الزراعيةلفترة طويلة من الزمن دون أن تتحلل ، ولهذا ازدادت الصيحات والنداءات في الآونةالأخيرة بضرورة عدم استعمال هذه المادة كمبيد .

إنه لمن المؤسف أنالاتجاهات الحديثة في مكافحة الحشرات تلجأ إلى استخدام المواد الكيميائية ، ويزيدالطين بلة استخدام الطائرات في رش الغابات والنباتات والمحاصيل الزراعية . إن ذلكلا يؤدي إلى تساقط الأوراق والأزهار والأعشاب فحسب ، بل يؤدي إلى تلوث الحبوبوالثمار والخضروات والتربة.

-6 التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار المحيطات:

وهو إما نتيجة لحوادثغرق الناقلات التي تتكرر سنوياً ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيفوغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .

ومن أسباب تلوثمياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه ، كما حدثفي شواطئ كاليفورنيااا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات ، وتكوننتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي ،وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائناتالبحرية نتيجة للتلوث .
تدخلات الانسان لخدمته:

و هذه الإجراءات تهدفإلى الإبقاء على المياه في حالة كيميائية لا تسبب الضرر للإنسان والحيوان والنبات. و من هذه الإجراءات:
بناء المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة،ومياه المخلفات البشرية السائلة، والمياه المستخدمة في المدابغ والمسالخ وغيرها،قبل تصريفها نحو المسطحات المائية النظيفة.
مراقبة المسطحات المائية المغلقة،مثل البحيرات وغيرها، لمنع وصول أي رواسب ضارة أو مواد سامة إليها.
إحاطةالمناطق التي تُستخرج منها المياه الجوفية المستخدمة لإمداد التجمعات السكانيةبحزام يتناسب مع ضخامة الاستهلاك، على أن تُمنع في حدود هذا الحرم الزراعة أوالبناء أو شق الطرق، وزرع هذه المناطق بالأشجار المناسبة.
تطوير التشريعاتواللوائح الناظمة لاستغلال المياه، ووضع المواصفات الخاصة بالمحافظة على المياه،وإحكام الرقابة على تطبيق هذه اللوائح بدقة وحزم.
الاهتمام الخاص بالأحوالالبيئية في مياه الأنهار وشبكات الري والصرف والبحيرات والمياه الساحلية، ورصدتلوثها، ووضع الإجراءات اللازمة لحمايتها من التلوث الكيميائي.
تدعيم وتوسيععمل مخابر التحليل الكيميائي والحيوي الخاصة بمراقبة تلوث المياه، وإجراء تحاليلدورية للمياه للوقوف على نوعيتها.
نشر الوعي البيئي بين الناس و تعويد الصغارقبل الكبار على المحافظة على المياه من التلوث
مما تقدم يجب علينا العمل علىعدم تلويث البيئة بهذا العنصر الخطير وخاصة فى مرفق مياة الشرب والتوقف نهائيا عنصهر الرصاص، هذة الظاهرة التى انتشرت فى بلادنا العربية وذلك لاجل ان نحمى انفسناواجيالنا وبيئتنا.



سلبيات تلوث الماء

فهو يسبب:


1- أمراضاًً عديدة للإنسان:
- الالتهاب الكبديالوبائي.
- الكوليرا.
- الإصابة بالنزلات المعوية.
- التهابات الجلد.
2-تلحق الضرر بالكائنات الحية الأخرى:
- الإضرار بالثروة السمكية.
- هجرة طيور كثيرة نافعة.
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر عليالجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذهالشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها.











الخاتمه:-


في الوقت الذي فقدفيه المجاعات والأوبئة كثيراً من قسوتها وضراوتها في إرعاب البشرية نجد أن تلوثالبيئة قد حل محل هذه الأوبئة ، وخطورة التلوث هو أنه من صنع الإنسان وأن آثارهالسيئة تعود عليه وعلى زراعته وصناعته ، بحيث تؤدي في النهاية إلى قتل النفس التيحرم الله قتلها إلا بالحق ، وإلى تغيير شكل الحياة على الأرض ، ومن الواجب عليناكمسلمين أن نحول منع ذلك بشتى الطرق الممكنة عملاً بقوله تعالى : ( من قتل نفسابغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناسجميعاً ) المائدة 22









موضــوع منقـول لتعـم الفائـدة للجميـع وناهم في نشر العلوم

اختكــــم سلمــى



التوقيع

عدد زوار مواضيعي : زائر
ارجو زيارة مواضيعي من هنااااا


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2010, 02:42 AM   #2
أمل الحنين

ملكة المطبخ والطبخ


الصورة الرمزية أمل الحنين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
رقم العضوية : 7002
الدولة: المملكه العربية السعودية
المشاركات: 3,731
معدل تقييم المستوى: 498
أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع
افتراضي رد: بحث حول تلوث المياه


التوقيع





أن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي
فتذكـــــروني...
وأن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه لدعاء
فأدعـــــــولي ,,,
frame="2 50"]]

[/frame]






















أمل الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2010, 08:33 AM   #3
رنين

مشرفة وإدارية


الصورة الرمزية رنين
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
رقم العضوية : 4190
الدولة: الجزائر
المشاركات: 4,649
معدل تقييم المستوى: 50
رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز
افتراضي رد: بحث حول تلوث المياه

بارك الله فيك

بانتظار كل ما هو مميز و قيم

التوقيع


دليل خنشلة لـــ :المواقع الجزائرية والعربية
دليل اذاعات دليل تلفزيون دليل صحف اخبار وطنية دولية مؤسسات اخبار وطنية دليل وزارات دليل حكومات تعليم ابتدائي متوسط ثانوي شباب جزائري طلبة جامعات رياضة جزائرية دردشة جزائرية ولاية بلديات منتديات مواقع خدمات... المزيد والكثير

لستُ كمآ يقولون !!
بل هنـآك من يحبـني
يرسمنـي بأجمـل الصـور
وهنـآك من يكرهـني
يرسمنـي بأبشـع الصـور
فلكـلٍ منـهم فرشـآة للـرسـم ويرسمـني على مزآجــه
ولـكـن انآ
آبـقـى آنآ

رنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 03:39 PM   #4
بوطيغان سلمى


الصورة الرمزية بوطيغان سلمى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية : 7659
الدولة: الجزائر
العمر: 20
المشاركات: 1,792
معدل تقييم المستوى: 298
بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز بوطيغان سلمى نشط ومميز
افتراضي رد: بحث حول تلوث المياه

شكرا لمروركم العطر نورتم الموضوع
انتظر كل ماهو جديد ومفيد يارب
خليكم متصلين

التوقيع

عدد زوار مواضيعي : زائر
ارجو زيارة مواضيعي من هنااااا


بوطيغان سلمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 08:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014