إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى طور التعليم الثانوي و التحضير BAC 2015 -:: > قسم السنة الثالثة ثانوي > فرع مادة الفلسفة 3 ثانوي : باشراف الاساتذة أم يحيى

فرع مادة الفلسفة 3 ثانوي : باشراف الاساتذة أم يحيى منتدى خاص بمادة الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي bac2012 تجدون فيه دروس مقالات اختبارات مذكرات بحوث وكل مايخص مادة الفلسفة تحت اشارف الاستاذة أم يحيى وفقها الله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-25-2009, 05:46 PM
الصورة الرمزية فاطمة نسومر
فاطمة نسومر

مديرة المنتديات


فاطمة نسومر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
رقم العضوية : 2
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,108
معدل تقييم المستوى: 50
فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف فاطمة نسومر محترف
34 الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة



الموضوع : الإحساس و الإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة



الإحساس والإدراك : هل مصدر الإدراك هو العقل أم الحواس

لتحميل المقالة :



[hide]
اضغط هنا

او

عبر المرفقات


[/hide]

بالتوفيق والسداد ان شاء الله للجميع

ولاتنسونا من خالص الدعاء


الملفات المرفقة
نوع الملف: rar الإحساس و الإدراك مقالة فلسفية سنة ثانية ثانوي.rar‏ (2.2 كيلوبايت, المشاهدات 1913)


التوقيع
.....

التعديل الأخير تم بواسطة عيسى فاطمة ; 04-05-2010 الساعة 09:14 PM
رد مع اقتباس
قديم 12-25-2009, 06:07 PM   #2
رنين

مشرفة وإدارية


الصورة الرمزية رنين
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
رقم العضوية : 4190
الدولة: الجزائر
المشاركات: 4,649
معدل تقييم المستوى: 50
رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز
افتراضي رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثانية ثانوي

اختي نانو

بارك الله فيك على الجلب القيم

نتمنى الاستفادة

التوقيع


دليل خنشلة لـــ :المواقع الجزائرية والعربية
دليل اذاعات دليل تلفزيون دليل صحف اخبار وطنية دولية مؤسسات اخبار وطنية دليل وزارات دليل حكومات تعليم ابتدائي متوسط ثانوي شباب جزائري طلبة جامعات رياضة جزائرية دردشة جزائرية ولاية بلديات منتديات مواقع خدمات... المزيد والكثير

لستُ كمآ يقولون !!
بل هنـآك من يحبـني
يرسمنـي بأجمـل الصـور
وهنـآك من يكرهـني
يرسمنـي بأبشـع الصـور
فلكـلٍ منـهم فرشـآة للـرسـم ويرسمـني على مزآجــه
ولـكـن انآ
آبـقـى آنآ

رنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 07:05 PM   #3
مرعوبا

مرشحين للعضوية

الصورة الرمزية مرعوبا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
رقم العضوية : 8825
الدولة: الجزائر
العمر: 24
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
مرعوبا is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة

شكرا على هذا الجهد
مرعوبا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 04:02 PM   #4
pikchou

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
رقم العضوية : 7043
الدولة: alger
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
pikchou is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة

merci beaucoup
pikchou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 08:30 PM   #5
النينجا الصغير

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
رقم العضوية : 9014
الدولة: الجزائر
العمر: 19
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
النينجا الصغير is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة

بارك الله فيك
النينجا الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 07:17 PM   #6
zizou21


اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
رقم العضوية : 8739
الدولة: algérie
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 122
zizou21 is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة

بارك الله فيك
zizou21 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2010, 10:35 AM   #7
بيبو

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
رقم العضوية : 10516
الدولة: بلد المليون والنصف شهيد
العمر: 23
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
بيبو is an unknown quantity at this point
مميز رد: الإحساس والإدراك مقالة فلسفية سنة ثالثة ثانوي آداب وفلسفة

السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟
الطريقةجدلية

طرح المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،ال لمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنىولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلكبتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج بأن هناكمرحلتين مرحلةأولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساسومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليهابالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساسوالإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكنالقول: بأن الإحساس أدنى قيمة معرفية من الإدراك؟.
محاولة حل المشكلة:
عرضمنطق الأطروحة الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بينالإحساس والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلىبمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير منالعمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمدعلى الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن أي معنى في حين أن الإدراكنقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل الأشياء وندركها فعملية الإدراكعبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفةالإحساس تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤديالحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيانفعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ماتنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود العقل الذييقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في أنهيقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير مباشرة إلى بناءالمعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيرانيقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثرانتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمةالمعرفة المتأتية من كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساسوالإدراك ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدةالتعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربةالخارجية.
النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمةوطبيعة وقوة وشدة كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلىضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة.
نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجدأنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي عمليةإدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو يعقل شيء دونأن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجدالجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغةأو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أنالمؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراكعندما ذهبوا إلى أن الإدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هوعملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجردعملية استقبال المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هيالتي تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لايجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما عقلياوتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره.
النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانيةالجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوعيةوأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور ممايجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر على رأي لأن الشعور متغير على الدوام.
التركيب: منهذا التحليل نصل إلى أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذييتميز بطابع البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء منعالم الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأولللإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوفرايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه).
حل المشكلة: من خلال هذا الأخدوالرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على هذا العالم والإدراك هومانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا الإحساس وكل منهم يكمل الأخر.



بيبو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقالة فلسفية , الإحساس , الإدراك , ثانوي , سنة ثانية

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
adv helm by : llssll