إختر لونك :
 

منتديات خنشلة التعليمية

 


العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- المنتدى العام -:: > قسم موطنــــي > فرع بلدان ومدن

فرع بلدان ومدن فرع يهتم بالتعريف بالبلدان والمدن و سرد تاريخها وعاداتها وتقاليدها المحلية ونقل صور وفيديوهات تخصها لتعريف الاعضاء بها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-18-2009, 06:23 PM
الصورة الرمزية abdou-E.P.S
abdou-E.P.S

مشـــرف


abdou-E.P.S غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية : 3692
الدولة: جامعة الدول العربية
العمر: 30
المشاركات: 2,874
معدل تقييم المستوى: 50
abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز
افتراضي حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية




ولاية خنشلة


خـنشـلة فـي العـصور القـديـمة



أولا : خـنشـلة قـبل الإحـتـلال الـرومـانـي


وجــدت بالـموقــع الذي تحـــتـله حـاليـا خــنشـلة مدينـة عـرفـت فـي العــصـور القديمـة بإسـم " مـاســكـولا "
« MASCULA » وهـذا مـا يـفيـدنـا بـه دليـل رحـلة أنطـونـينـوس أوغــوســطوس "itinerarium antonini augusti " وكـتابـات رجـال الكـنيسـة أمـثال اوبـطـاتـوس الميـلي و الاسـقف اوغـوسـطـينـوس وتأكـده نـقـيشـة عـثـر عـلـيها فـي النـصف الـثانـي من القـرن المـاضـي يـتـجـلى مـن خـلالـها أن مـاسـكولا كـانت فـي القـرن الـرابـع تـابـعـة لـمقـاطـعـة نـومـيـديـة القـسـنـطـينـية "Provinciae Numidiae Constantinae " . كـما عـرفـت المديـنة إبـتداء مـن الـربـع الأخـيـر للـقرن الـسادس بإسـم مـاسـكولا تيـبـريـا "Mascula Tiberia" هـذا اللقـب الذي حـصلت عـلـيه مـابيـن سـنة 578 و 582 عـنـدمـا أعـيـد بـنـاء اسـوارهـا خـلال الـثـورة التى تـزعـمـها الـموريـون بـقيـادة : نلـكهم قـاسـمول "Gasmul"

ومـما تـجـدر الإشـارة إليـه أن التـاريـخ القـديم لـخـنـشـلة " Mascula" ولاسـيما الفـتـرة الـسابـقة للإحـتلال الـرومـانـي لايـزال مـجـهول ، فإذا مـاتـدل الأدوات الحـجـريـة والقـطـع الفـخـاريـة والبقايا العظمية الحيوانية والبشرية التي وجدت بضواحي خنشلة على وجود تجمع بشري بالمنطقة يعود الى العصور الحجرية ، فإننا سرعان مانصطدم بفراغ كبير في المادة التاريخية حول الفترة الفاصلة بين العصور الحجرية و بداية الاحتلال الروماني ، هذا الفراغ الذي يمكن تفسيره بإختفاء هذا التجمع البشري بقدرما يعود الى عدم اهتمام الكتاب القدامى والباحثين بـهذه الـمرحـلة الـتاريـخـيـة الهـامـة مـن تـاريـخـنا الـوطــني المـــعـروفـة بـعهـد الممـالـك المـسـتـقـلـة حـيـن كـانت السـيادة الـنومـيديـة والـوريـة قـد فـرضـت تـواجـدهـا عـلى الـساحـة الدولـية ، بـحـيـث أن الكـتاب القـدامى الذيـن كـتـبوا عـن بـلاد المـغـرب القـديـم مـثل الباحـثـين

إهـتموا بالدرجـة الأولـى بالتـاريـخ للأحـداث التـى لـها عـلاقـة بالتـاريـخ الـرومـانـي .هـذا وإرتـكـب الباحـثـون الذيـن قـامـوا بالتقنـيات فـي القـرن المـاضـي سـواء عـمدا أو بـدون قصد جـريـمة فـي حـق الـتاريـخ المحـلي ،وذلك بإهـمالـهم لـكل مـا هـو غـير رومـانـي ، مـما جـعـل البـقايا الأثـريـة الدالـة عـلى وجـود حـضارة محـلـية بالكـثـير مـن المـواقــع الأثـريـة عـرضـة الل نـهـب والضـياع .وتـسـبب فـي وجـود هذه الحـلقـة المـفرغـة التي تـعانـي مـنها ، وكـان خـنشـلة مـثـلـها مـثل الكـثـير من المدن الجـزائـريـة انتقلت مـباشـرة مـن العـصور الحجـريـة إلـى العـهد الـرومـانـي ، وهـذا يتــنـافـى تـمامـــا مـع المنـطق الـتاريـخي الـقائـم عـلى التـواصـل الحـضاري للـشـعوب .



ثانيا: الإحتلال الروماني :


يجد المؤرخ المتخصص في تاريخ بلاد المغرب القديم نفسه مجبرا أمام غياب المعطيات المادية والأدبية المتعلقة بتاريخ خنشلة في العهد النوميدي على عدم التطرق لهذه المرحلة التاريخية . أما المعطيات المتوفرة في الوقت الحاضر فهي تساعد نوعا ما على تسليط الضوء على التطورات التي عرفتها المدينة إبتداء من القرن الأول الميلادي بعد خضوعها للإحتلال الروماني . ولعل سؤال يتبادر الذهن في هذا السياق يكون حول تاريخ و كيفية إحتلال ماسكولا أدرجت هذه الأخيرة ضمن برنامج الرومنة الإدارية للمدن يمنحها رتبة بلدية " Municipal" أم أن سلطات الإحتلال أقامت فيها البداية مركزا عسكريا لم يلبث أن تطور و تحول إلى مدينة مثلما حدث على سبيل المثال بسور الغزلان "Auzia " و عين تموشنت "Albulae" وغيرها . وماهي العوامل التي عجلت إحتلالها ؟

حيـن نبحـث عـن العـوامـل التي عجـلت باحتـلال مـاسكـولا نجـد انهـا امكـن بالـدرجـة الاولـى فـي الاهميـة الاستـراتيجيـة لمـوقعـهـا الجيـوسيـاسـي . فهـي بحكـم مـوقعهـا الجغـرافـي تسيـطر عـلى ممـر عـرضـه حـوالـي ثـلاثـون كـيلـومـتـر يفصـل جبـال الأوراس عـن النمـامشـة ، يبعـد بيـن الممـرات الرئيسيـة المـؤديـة للصـحـراء بـاعتبـاره الطـريـق المبـاشـر الذي يـربـط منطقـة وادي سـوف بـقـسـنـطيـنـة عـبـر الـفـيـد و وادي العـرب ، وبالتـالي هـو بمـثابـة حـلـقة وصل بـين الـشـمال والجـنوب . كـما أنـه طريـق تنقـلات الرحـل الـقادميـن من الجـنوب نحـو السـهـول الـعلـيـا الزراعيـة ، هذه الـتنـقـلات الـتي قـد تســبب أحيـانا في النـزاعـات التـي تـظـهر بـيـن الـرحــل و الـمزارعيـن مـثلـما تـسـهـل تحالـفـهم للـتـصـدي للـتوغـل الـرومـانـي نحـو أراضـيهـم و مـراعيـهـم و هـنا تـكـمـن خطورتــه هذه الخـطورة الـتي جـعلـت الـرومـان يـسـرعـون إلـى احتلاله حـتـى يـتســنى لـهـم مـراقـبــة تحركـات الرحـل و تجـنـب أي تحالـف قـد يـظهـر بيـنهـم و بـيـن المـزارعـيـن و فـي نـفـس الوقـت يـساعـدهـم عـلـى الـتـدخـل للـقضـاء علـى الاضطرابات التي تحـدثـها هـذه الـقـبائـل و تـمـنع انتشارها بالـمناطـق الـمجاورة لـها الـتي كانـت قـد خضعـت مـنذ وقـت مبـكـر للهيـمنـة الـرومانيـة و لا ننـســى الإغـراء الـمادي المتـمثــل فـي الأراضـي الـخـصبــة بنـوعـيـهـا الـزراعيـة و المـراعـي الـتــي تهافـت عليـهـا الرومـان و التـي أكتسحها الضـيـاع الكبـرى و المـزارع التـي أستحوذ علـيـهـا الرومـان و التـي تـدلـنـا عـليهـا المخـلـفـات المـاديــة و النـقـاش التـي وجـدت فـيهـا.


أما فيما يتعلـق بـتاريـخ احتلالها فإن قلـة النقـاش التـي وجـدت بخنشلــة مقـارنـة بلامبيـز و تيمقـاد و عدم دقـتـها لا تساعد علـى تحـديـد تاريـخ دقيـق لاحتلالها و لا علـى إزالـة الغمـوض الذي يكتـنــف الـفتـرة السابـقـة لظهـور البلـديـة ففـي هـذا الصـدد يفـترض ماسـكولاي "
Masqueray " أن ماسكـولا كانت فـي البدايـة مثـل جارتهـا عيـن الـزوي " Vazaiui " مركـزا عـسكريـا لـفيـلـق اللـوزيـتـانـيـيـن الســابـع.



وهـذا الرأي تـوصـل إلـيه أسـتـنا دا إلـى نقـيـشــة إلـى إنـجاز هـذا الفـيـلق لبـعـض الأشـغال بـماسـكولا لا يـجـهل نـوعـها ، غـيـر أنـه يـصـعـب مـعـرقـة حـقـيقــة هـذا التـواجـد أن كـان دائـمـا او مـؤقـتا ، بل يـجـهل إن كـان هـذا الفـيـلق قـد عـسـكر فـعـلا بـهذا المـوقـع ، فـلـعـله كـان مـعـسـكـرا بإحـدى المـراكـز


المجـاورة لـه خـلال فـتـرات يـجـهـل تـاريـخـها ،كـما أن عـدم تـضـمـن النقيشـة أيـة إشـارة تـساعـد عـلة تأريـخـها لاتــسـمح بالتأكـد إن كـانت تـلك الأشـغال قـد أنـجـزت فـي تـلـك الفـتـرة أم بـعد ذلك إمـا فـي القـرن الـثانـي أو الـثالـث .


ودائـما فـي هـذا السـياق ، يـعتـقد كـانـيا "
R.Cagnat " بـوجـود مـركـز عـسـكـري بـماسـكـولا ، يـرجـعـه إسـتـنادا إلى النقـيشـة المسـجـلة فـي المـجـلد الـثامن مـن سـجـل الـنقـوش اللاتنـيـة تـحـت رقـم 17725 إلـى الفـتـرة الـسابـقـة لـتـربـع فـيسـبا سيـانـوس عـلى عـرش الإمـبراطـوريـة ، كـما تـسـتند عـلـيـها راشـت " M.Rachet " حـين تنـسـب تأسـيس مـاسـكولا لـسـنة 76 فــلاندري عـلى أي أسـاس تـم الإسـتـناد عـلى هـذه النقـيشــة لتـحديد تـاريـخ تـأسـيس المديـنة طـالـما لـم يـعـثـر عـلـيها فـي خــنشسـلـة ، بـل وجـدت بـحـمام الصـالحـين " Aquae Flavianae " ، أـما بـخـصـوص الـنصـب الـجـنائـزي لـفــلافـيـوس بيتـوس " Flavieus Bitus " أحـد فـرسـان فـلق الــتراقـيـن الـثانـي ، فـهو يـنـتمـي فـعـلا لـعـهد الأبـاطـرة الفـلافـييـن ، لـكـنه حـسـب النقـيـشـة لـم يـسـتـقر بمـاسـكـولا إلا بـعـد تـسـريـحـة مـن الخـدمـة العـسـكـريـة ، وهـذا مـاجـعـل لـوبـواك "Y.Le Bohecc" لايعـتـبـره دلـيـلا مقـنعـا عـلى خـضـوع هـذه الاخـيرة للإحـتـلال الرومـانـي فـي تـلـك الفـتـرة .

إن إفتـقادنـا للمـعـطـيات الـتي تـؤكـد أوتنـفـي وجـود مـركـز عـســـكري بـهذا المـوقـع قـبل ظـهـور المديـنـة ،يـجـعـلـنا منـطـرخ إحـتـمالـين ، أولـهـما يـؤيـد فـكـرة وجـوده ، أمـا الـثانـي وهـو الإحـتـمال الأرجـح أن الـرومـان أسـسـوا فـعلا مـركـزا عـسـكـريـا بالمنـطقـة سـنة 76 لـكن لـم يـكن بـماسـكولا وإنـما بـحـما مالصـالحـيـن التى تبـعـد عـنـها بـحـوالـي : 08 كـلم ، والتى أدرجـت فيـما بـعد ضـمـن إطارهـا الجـغـرافي ، هـذا المـركـز الذي ربـما ادى فـيـه فـلافـيـوس بيـتـوس الخـدمـة العـسـكـريـة ولعـل مـا يدعـم هـذا الـراي هـو وجـود نقـيـشـة لـقائـد فـيـلق الـتراقـييـن الـثانـي بـهذا المـركـز ، ولـما إنقـذت مـدة خـدمـة فـلافـيـوس بيـتـوس فـي صـفوف الجـيـش ، إنـتقـل هـو وغـيـره مـن الـجــند إلـى مـاسـكولا


التـى ربـما انذاك قـريـة صـغـيـرة للـعـيـش فـيـها ، ثـم تـوافـدت عـليـها عـناصـر بشـريـة من الضـواحـي ، وما إنـحـل القـرن الثانـي حـتـى كـانت القـريـة قـد تـطـورت وحـلـت مـحـلـها المديـنـة .

رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 06:42 PM   #2
رنين

مشرفة وإدارية


الصورة الرمزية رنين
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
رقم العضوية : 4190
الدولة: الجزائر
المشاركات: 4,649
معدل تقييم المستوى: 50
رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز رنين مبدع ومميز
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

مشكور اخي عبدو على هذه اللمحة

بارك الله فيك

لك مني أرق تحية

التوقيع


دليل خنشلة لـــ :المواقع الجزائرية والعربية
دليل اذاعات دليل تلفزيون دليل صحف اخبار وطنية دولية مؤسسات اخبار وطنية دليل وزارات دليل حكومات تعليم ابتدائي متوسط ثانوي شباب جزائري طلبة جامعات رياضة جزائرية دردشة جزائرية ولاية بلديات منتديات مواقع خدمات... المزيد والكثير

لستُ كمآ يقولون !!
بل هنـآك من يحبـني
يرسمنـي بأجمـل الصـور
وهنـآك من يكرهـني
يرسمنـي بأبشـع الصـور
فلكـلٍ منـهم فرشـآة للـرسـم ويرسمـني على مزآجــه
ولـكـن انآ
آبـقـى آنآ

رنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 06:50 PM   #3
abdou-E.P.S

مشـــرف


الصورة الرمزية abdou-E.P.S
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية : 3692
الدولة: جامعة الدول العربية
العمر: 30
المشاركات: 2,874
معدل تقييم المستوى: 50
abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

العفو اختي رنين شكرا على المرور نورتي الموضوع بطلتك
abdou-E.P.S غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 10:57 AM   #4
مؤمنه


الصورة الرمزية مؤمنه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية : 3073
الدولة: اسبانيا
المشاركات: 452
معدل تقييم المستوى: 178
مؤمنه نشاطه متزايد مؤمنه نشاطه متزايد مؤمنه نشاطه متزايد مؤمنه نشاطه متزايد مؤمنه نشاطه متزايد مؤمنه نشاطه متزايد
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

جوله تاريخيه مرفوقه بحمام ساخن والله شيء رائع
مشكور اخي الفاضل عبدوعلى اللمحه التاريخيه وعلى استضافتك لنا في المدينه التاريخيه خنشله
تقبلى مروري واريد مرشد سياحي لو سمحت لاتعرف أكثر على المنطقه
بوركت تقبل مروري وخفه دمي
مؤمنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2009, 11:49 AM   #5
abdou-E.P.S

مشـــرف


الصورة الرمزية abdou-E.P.S
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية : 3692
الدولة: جامعة الدول العربية
العمر: 30
المشاركات: 2,874
معدل تقييم المستوى: 50
abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز abdou-E.P.S مبدع ومميز
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

شكرا على المرور اختي الغالية على المرور الطيب والكلام الذي ينبع من اخت طيبة

وارجوا ان تقبليني مرشد سياحي بمنطقتي فلن تجدي احسن من اهل المنطقة

فالمثل يقول اهل مكة ادرى بشعابها

وان شاء الله تكون هناك موضويع متاتالية حول هذا الموضوع وانا عندي مجموعة صور قيمة وقديمة
abdou-E.P.S غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 12:42 AM   #6
أمل الحنين

ملكة المطبخ والطبخ


الصورة الرمزية أمل الحنين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
رقم العضوية : 7002
الدولة: المملكه العربية السعودية
المشاركات: 3,731
معدل تقييم المستوى: 498
أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع أمل الحنين مبدع
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

جزاك الله كل خير ع الموضوع والجلب المتميز

التوقيع





أن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي
فتذكـــــروني...
وأن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه لدعاء
فأدعـــــــولي ,,,
frame="2 50"]]

[/frame]






















أمل الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 06:23 AM   #7
شهــد العسـ،،ــل


الصورة الرمزية شهــد العسـ،،ــل
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية : 1945
الدولة: الجزائر
العمر: 16
المشاركات: 4,594
معدل تقييم المستوى: 603
شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد شهــد العسـ،،ــل ابداعه متزايد
افتراضي رد: حمام الصالحين ولاية خنشلة لمحة تاريخية

راني في الطريق حسكم تروحوا و تخلوني هههههههههه
بارك الله فيك اخي التوأم على الجلب الطيب للموضوع
راق لنا كثيرا

التوقيع
شهــد العسـ،،ــل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

خنشلة عبر الفيس بوك
خنشلة عبر التويتر

منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 10:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014