العودة   منتديات خنشلة التعليمية > ::- منتدى المنوعات التعليمية -:: > قسم الصحة والتغذية المدرسية

قسم الصحة والتغذية المدرسية قسم يهتم ويعالج أهم المشاكل الخاصة بهذا الجانب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-13-2009, 08:58 AM
الصورة الرمزية غاية الهدى
غاية الهدى

مستشارة لغوية وأديبة


غاية الهدى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
رقم العضوية : 409
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 532
غاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايدغاية الهدى ابداعه متزايد
افتراضي لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه كما يحب ربنا ويرضى
فكر العلماء كثيراً وفكروا لما ذا
.. القرد يأكل ال موز !@!





ولماذا القرد دائماً نشيط؟؟!! ولا يجلس بالأرض,لكن يقفز
من شجرة إلى أخرى؟؟!!

أجروا التجربة تلو الأخرى على القرد و موزه...إلى أن توصلوا إلى حقائق عجيبة عن الموز...





حسد العلماء القرد,, وجربوا الموز على الإنسان...وكان العجب العجاب... فوجدوا:---
أنّه يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.


الكآبة:

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.





فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.


ضغط الدمّ:

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:


يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة .
الحموضة المعوية:


للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:


خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.



عضات البعوض:


قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب:


لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ



زيادة الوزن والعمل:


وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:


يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة .


السيطرة على درجة الحرارة:


تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع


خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية ( الحزن):


يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به
.


التدخين:


يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد:


البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
الدورة الشهرية:


انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
السكتات:


وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40 %.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.
والله ما نلوم القرد لما تكون حياته كلها موز في موز...




التوقيع





التعديل الأخير تم بواسطة غاية الهدى ; 07-13-2009 الساعة 09:34 AM
رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:21 PM   #2
مؤمنه


الصورة الرمزية مؤمنه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
رقم العضوية : 3073
الدولة: اسبانيا
المشاركات: 452
معدل تقييم المستوى: 320
مؤمنه نشاطه متزايدمؤمنه نشاطه متزايدمؤمنه نشاطه متزايدمؤمنه نشاطه متزايدمؤمنه نشاطه متزايدمؤمنه نشاطه متزايد
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

موضوع فى غايه الاهميه بوركت اختي الكريمة
دمدت لنا غايه فى التميز
تحياتى لك
مؤمنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 03:38 PM   #3
noor houda

مرشحين للعضوية

اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
رقم العضوية : 3845
الدولة: الجزائر
العمر: 28
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
noor houda is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

موضوع في غاية الجمال و الروعة شكرا اختي غاية الهدى
noor houda غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2009, 06:57 PM   #4
Hinette Gribi


الصورة الرمزية Hinette Gribi
 
تاريخ التسجيل: May 2009
رقم العضوية : 1945
الدولة: الجزائر
العمر: 22
المشاركات: 4,598
معدل تقييم المستوى: 746
Hinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايدHinette Gribi ابداعه متزايد
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

شكرا اختي غاية الهدى على الموضوع الهادف و الاكثر من رائع كما و اننا لا ننكر فائدة الموز وكذلك لا ننكر باننا لا نحبه شكرا لك استاذتي
غاية الهدى

التوقيع


Hinette Gribi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 09:51 PM   #5
أمل الحنين

ملكة المطبخ والطبخ


الصورة الرمزية أمل الحنين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
رقم العضوية : 7002
الدولة: المملكه العربية السعودية
المشاركات: 3,731
معدل تقييم المستوى: 640
أمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدعأمل الحنين مبدع
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

بارك الله فيك موضوع رائع دمتي بخير

التوقيع


أن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي
فتذكـــــروني...
وأن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجه لدعاء
فأدعـــــــولي ,,,
أمل الحنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 09:56 PM   #6
احلى احلام


الصورة الرمزية احلى احلام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
رقم العضوية : 7617
الدولة: الجزائر
العمر: 39
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 265
احلى احلام is an unknown quantity at this point
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

بارك الله فيك موضوع رائع.
احلى احلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 03:26 PM   #7
امــــــــــين

مشرف الاسطوانات التجميعية


اضغط هنا لتعديل الصورة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
رقم العضوية : 12139
الدولة: الجزائر
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 258
امــــــــــين نشط ومميزامــــــــــين نشط ومميزامــــــــــين نشط ومميزامــــــــــين نشط ومميز
افتراضي رد: لو تعلم ما في " الموز " من فوائد

موضوع جميل ..
امــــــــــين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تصميم مواقع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


منتديات خنشلة التعليمية - RSS - Sitemap


الساعة الآن 12:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020
adv helm by : llssll