المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور مستشار التربية في تحضير ومتابعة مجالس الأقسام


أسماء
04-27-2009, 04:04 AM
تتنوع نشاطات مستشار التربية بتنوع الأهداف المرسومة لكل مجلس حسب الفترة الدراسية وحتى
يتسنى له أداء الدور المنوط به بكل فعالية يبقى عمله مرتبطا إرتباطا وثيقا بالأستاذ الرئيسي في التنسيق والتكامل وسيولة المعلومات وسبل الإتصال بينهما لتحقيق الأهداف المرسومة وإستكمالا للإجراءات المتخذة .

مستشار التربية قطب من أقطاب العمل في المؤسسة مهامه عديدة ومتشعبة فبحكم عضويته القانونية في مختلف المجالس القائمة وفق ماتقتضيه من أحكام وبإجابته على الأسئلة السبع التي تسبق عقد أي إجتماع
يكون قد راعى كل الشروط المادية والمعنوية التي تسمح بعقد المجلس ضمن الإطار المحدد له وبحسب الأهداف المرسومة له :


التحضير لمجلس القسم :
لتحضير مجلس القسم يراعي مستشار التربية ومساعدوه مايلي :
1. تذكير الأساتذة برزنامة المجالس ومواعيد الجلسات (معلوم أن الإجتماعات تعقد خارج المواقيت المقررة للدروس) .
2. تحضير كشوف التلاميذ ويحرص على :
1.2 متابعة عملية ملء الكشوف من طرف الأساتذة ، حسن مسكها ، تقييد العلامات والملاحظات ، توخي الدقة وتحاشي التشطيب ، المهارة في إستعمال الكربون .....
2.2 إعداد دفتر لتنظيم عملية الإستلام والإرجاع (مراعات أوقات فراغ الأساتذة )
3.2 مراجعة المعدلات وتسوية كل الحالات العالقة : نسيان نقطة ، خطأ في المعدل،الملاحظات المناسبة
4.2 تقييد غيابات التلاميذ من طرف مساعدي التربية .
5.2 تحضير سجل النتائج المدرسية : تنظيمه من حيث الشكل والمضمون
6.2 تحضير سجل مجالس الأقسام تنظيمه من حيث الشكل والمضمون
7.2 معرفة مسبقة بمضمون " بطاقة تحضير مجلس القسم " التي سبق إعدادها من طرف الأستاذ الرئيسي بالتنسيق مع أساتذة القسم ومستشار التربية .
8.2 خلاصة الملاحظات والإقتراحات المستخلصة من مجالس التنسيق الشهرية الخاصة بالمستوى ، مجالس التعليم ، سجل مراسلة الأولياء ، سجل النقائص ، مراقبة دفاتر المراسلة ، مراقبة دفاتر الإستدراك ، سجل الغيابات والتأخرات ، جداول الساعات الضائعة إلى غير ذلك من المجالات ...
9.2 تحضير كل الوثائق المتعلقة بالحالات والوضعيات المراد دراستها وإتخاذ القرارات بشأنها كحالات الغش في الفروض والإختبارات ، التغيبات أثناء الفروض والإختبارات ، السلوك ....
10.2 مراجعة قائمة التلاميذ المعفيين من ممارسة التربية البدنية والرياضية لأن بعضها قد يكون مؤقتا .
11.2 دراسة وتحليل كل المعطيات من نتائج وسلوك وحالات أخرى وإستثمار الجداول الإحصائية المتعلقة بنتائج التلاميذ حسب الأقسام وحسب المستوى .
12.2 متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالإنتقال إلى السنة الأولى ثانوي .
إن إشكالية إنتقال التلاميذ إلى السنة الأولى ثانوي إشكالية تربوية بالدرجة الأولى ، لازالت تتطلب جهودا واسعة قصد إعداد صيغ التوافق بين القدرات الفعلية للتلاميذ وتحصيلهم ورغباتهم من جهة والمستلزمات التربوية للدراسة في مختلف شعب التعليم الثانوي من جهة أخرى في إطار يحقق عدالة القرار ويساهم في رفع نجاعة العملية التربوية ومردودها
وفي ظل تنفيذ الإجراءات المطبقة والسارية المفعول حاليا ولأن قرار القبول والتوجيه يكتسي أهمية بالغة في حياة التلميذ وفي تحديد مستقبله المدرسي والإجتماعي وفي غياب مستشار التوجيه المدرسي والمهني على مستوى مؤسساتنا (المتوسطات ) يجب أن يكون مستشار التربية يقضا ومتابعا للعملية برمتها من بداية السنة الدراسية إلى حين انعقاد مجلس القبول والتوجيه موجها عمله إلى :
1. الإعلام : أي التكفل بتحسيس التلاميذ والأولياء والأساتذة وإعلامهم بكل دقة وموضوعية بالترتيبات التنظيمية والتربوية لعملية القبول والتوجيه ، وهنا يبرز كذلك دور خلية الإعلام والتوثيق على مستوى مؤسساتنا في مثل هذه العملية ، لذلك أنه يستوجب أن يعد مستشار التربية برنامج عمل خاص بمستوى السنة النهائية (الرابعة متوسط ) يتولى تنفيذه تحت إشرافه المساعد المكلف بالمكتبة .
2. تنظيم الحملات الإعلامية بالتنسيق مع الأستاذ الرئيسي للقسم
3. التحضير المادي : ترتيب وتصنيف الوثائق والمطبوعات ومتابعة حسن مسكها (البطاقات التركيبية ، وبطاقات الرغبات )
13.2 دراسة وتحليل البطاقات التركيبية وبطاقة رغبات التلميذ والوقوف عند الجذع المشترك المختار وإبداء الرأي بكل وضوح إعتمادا على معدلات التلميذ ضمن مجموعات التوجيه وكذا الملاحظات الموضوعية للأساتذة .
14.2 تحديد معالم التوجيه وتحضير مجلس القبول والتوجيه
15.2 تحرير محضر يوقعه إلى جانب سجل مجلس القسم كل الأعضاء الحاضرين يتضمن من حيث الشكل : القسم ـ تاريخ المجلس ـ الحاضرون ـ الغائبون ـ جدول الأعمال ـ المداولات الإجراءات المتخذة .
ومن حيث المضمون :
الأعضاء الحاضرون والغائبون حسب الصفة في المجلس ـ إمضاءات الحاضرين وذكر سبب المتغيبين ـ تدوين الملاحظات والآراء حين دراسة وتحليل نتائج التلاميذ واحتوائها بكل أمانة وصدق وشفافية ـ تقييد النتائج الإحصائية المتعلقة بالمواد الدراسية وتحديد النسب ـ إعداد قائمة نهائية بأسماء التلاميذ : المنتقلين ، المعيدين ، المفصولين ـ مجمل الملاحظات والإقتراحات البناءة ـ التوصيات المستخلصة من توافق أراء أعضاء المجلس .
لاتنسوا والدي بالد عاء الصالح


:منقول: (http://www.educ40.com/vb/../vb)منقول للفائدة (http://www.educ40.com/vb):منقول: (http://www.educ40.com/vb)

amina24
05-25-2009, 06:29 PM
ربنا يعطيك العافية على هذا الموضوع، و يذكر والدك بالخير ان شاء الله

هيثــــــم
05-26-2009, 12:53 PM
الله يعطيك العافية

حمزة بل العزيز
12-13-2009, 10:29 PM
بارك الله فيك

اللهم ادخل والديها الجنه

أسماء
12-14-2009, 04:59 PM
بارك الله فيكم على المرور العطر والنير

شكرا على الكلمات الاكثر من رائعة